الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تحدي خطير

سعد: نحو 100 ألف عامل مطالبون بالحجر المنزلي لحماية الجميع

شاهر سعد
شاهر سعد

راية – عامر أبو شباب

 

توقع الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد عودة من 70 إلى 100 الف عامل من داخل الخط الاخضر خلال أيام جراء فرض دولة الاحتلال حظر التجول داخل اسرائيل وهو تحدي فلسطيني خطير للغاية.

 

وطالب سعد في حديث مع "رايـــة" العمال العائدين الى التزام الحجر الصحي المنزلي لحماية أنفسهم وأسرهم ومجتمعهم، وفي حال تسجيل أي ملاحظات صحية مرتبطة بفيروس "كورونا" الاتصال بدوائر الطب الوقائي في المحافظات للاطمئنان والمتابعة الصحية.

 

واعتبر سعد عودة هذا العدد الكبير من العمال داخل الخط الاخضر الى محافظات الضفة تحدي خطير يتطلب أعلى درجات المسؤولية الفردية والمجتمعية والحكومية بسبب انتشار الوباء بين الاسرائيليين.

 

اتفاقية القطاع الخاص

 

ونوه الأمين العام إلى الاتفاقية بين القطاع الخاص والحكومة القاضية بدفع 50% من الأجور لشهري 3-4 من العام الجاري، بحد أدنى 1000 شيكل باعتبارها عادلة للعمال والقطاع الخاص في ظل حالة الطوارئ الحالية.

 

 

وأفاد سعد أن العاملين مع القطاع الخاص المقدر عددهم نحو 25 ألف عامل سيستفيدوا من هذه الاتفاقية، رغم أن كثير من مؤسسات القطاع الخاص التزمت بنسب أعلى من الأجور من 70 الى 100% من قيمة الراتب.

 

ودعا سعد أي عامل مع القطاع الخاص تعرض لإجحاف من قبل أرباب العمل بما يخالف الاتفاقية التوجه الى مكاتب وزارة العمل أو مكاتب الاتحاد أو عبر الرقم المجاني للنقابة (1800120120).

 

وشدد سعد على ضرورة تمسك العمال بحقوقهم المتفق عليها بين الحكومة والقطاع الخاص، خاصة العاملات دون تردد.

 

وطالب سعد العاملين يوم بيوم في المحافظات الى التواصل مع الاتحاد بشكل مباشر أو عبر الرقم المجاني وسيعكف الاتحاد على تدبير حلول لهم بشكل كريم.

 

وأشار سعد ان الاتحاد ضمن لجنة الطوارئ الحكومية وعلى متابعة للأوضاع اليومية وفق مقتضيات حالة الطوارئ لترتيب أوضاع العمال وضمان تجاوز هذه المرحلة الخطيرة بأقل الخسائر.

 

وأوضح الأمين العام ان موظفي الاتحاد يعملون من بيوتهم ضمن الاجراءات الاحترازية مع مواصلة عملهم لمتابعة قضايا العمال بشكل دائم.

 

وأشاد سعد بقرار الرئيس محمود عباس بالإعلان المبكر لحالة الطوارئ والإجراءات الحكومية التي قادها رئيس الوزراء المتواصلة للتعامل مع تطورات الوضع الصحي، بما ضمن عدم تدهور الوضع الصحي في ضوء ما يجري في عدد من البلدان التي انتشر فيها الوباء.

Loading...