الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هنية يعلن موقف حركته من صفقة التبادل وانهاء الانقسام

هنية
هنية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الجمعة، اعتماد استراتيجيات سريعة ومباشرة لمواجهة جائحة "كورونا" ومنعها من دخول قطاع غزة، حيث تم اتخاذ الإجراءات الاستباقية بشكل مبكر.

وقال هنية في لقاء مباشر عبر "التلفزيون العربي": لو حدث لا سمح الله وحل "كورونا" في القطاع، ستكون هناك كارثة، نظراً للنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، عدا عن الكثافة السكانية الهائلة.

وتابع "النقطة الثانية كانت الخطة الإغاثية في ظل الحصار الإسرائيلي، وتوقف الحركة الصناعية والتجارية والعمال، فكان لا بد من وجود خطة إغاثية بتضافر الجهود من الوزارات والمؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، لإغاثة المتضررين".

وأكد ضرورة رفع السلطة الفلسطينية للعقوبات عن قطاع غزة، والتوجه نحو الوحدة لمواجهة "كورونا"، وتحدي الاحتلال الإسرائيلي ومواجهة مشاريعه الاستيطانية والتهويدية.

وتابع "ليس هناك بيننا وبين الاحتلال أي علاقات أو مفاوضات للتنسيق من أجل مواجهة كورونا، بل نحمله المسؤولية الكاملة عن توفير كل متطلبات الحياة الكريمة لشعبنا، فهو القوة القائمة بالاحتلال ويجب توفير كل شيء لشعبنا".

وأشار إلى أن "حماس" تقوم بخطوات إغاثية وخيرية ومؤسساتية ضمن مظلة وطنية في لبنان وبعض الدول من أجل شعبنا، فهي متواجدة بقوة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة، وكل أماكن تواجد شعبنا.

كما وجه تحية الفخر والاعتزاز للأسرى الكبار والمرضى والأشبال والأسيرات والأسرى العرب وأصحاب المؤبدات في سجون الاحتلال، مشدداً على أن قضية الأسرى كانت وما زالت وستبقى على رأس أولويات شعبنا الفلسطيني وقواه، وتحريرهم لا رجعة عنه، "ومقاومتنا خاضت صفقات تبادل من أجلهم".

وأضاف أن "حماس" تضع قضية الأسرى على رأس أولوياتها، وبموجب صفقة وفاء الأحرار استطعنا انتزاع حرية مئات الأسرى، وسنواصل المسير حتى تحرير كل الأسرى".

وتابع أن قائد "حماس" في غزة يحيى السنوار أعلن عن مبادرة هي مبادرة الحركة، وهو موقف الحركة وقيادتها المركزية، وهو أنه في ظل الوضع الحالي، نحن مستعدون للوصول إلى صفقة تبادل، لنحقق الأثمان مقابل الجنود الأسرى، مردفاً هناك أربعة جنود أسرى لدى المقاومة يجب دفع ثمنهم لإبرام صفقة تبادل.

وأردف أنه إذا كان لدى قادة الاحتلال الجدية للوصول إلى صفقة فنحن مستعدون لذلك، لأننا معنيون بتحرير أسرانا، منبهاً إلى أن هناك وساطات من عدة دول للوصول إلى صفقة إلا أن الاحتلال يتهرب من دفع الثمن.

وأكد أن السلطة الفلسطينة عليها مسؤولية لا تقل عن مسؤولية الفصائل، والسلطة ارتكبت خطأ فادحاً حين التوقيع على اتفاقية أوسلو، والموافقة على أن يكون قضية الأسرى وغيرها ضمن النوايا الحسنة، فهذا الاحتلال لا يأتي إلا بالقوة.

Loading...