الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

السجن 16 عاما لأميركي متهم بالتجسس في روسيا

 بول ويلان
بول ويلان

أصدرت محكمة في موسكو، اليوم الاثنين حكما بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس على العنصر السابق في البحرية الأميركية بول ويلان الذي اعتبر القرار "سياسياً"، في ملف من شانه أن يفتح السبيل أمام تبادل للسجناء بين موسكو وواشنطن. 

وقال قاضي محكمة موسكو حيث عقدت المحاكمة إن ويلان سيقضي عقوبته في "معسكر ذات نظام قاسٍ"، وفق صحافي في فرانس برس كان حاضراً في المكان. 

وأعلن عنصر البحرية السابق البالغ 50 عاماً، الذي مثل أمام المحكمة من خلف صندوق زجاجي حاملاً لافتة كتب عليها "محاكمة صورية"، أكثر من مرة براءته. وبعد صدور الحكم، أكد أنه سيقوم باستئنافه، وطلب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب التدخل لأجله. 

وأكد قبل صدور الحكم "هذه محاكمة سياسية، محاكمة معيبة. لقد أثبتنا براءتي"، مضيفاً أن "هذه مسألة سياسية روسية قذرة، لا أكثر ولا أقل". 

وأعلن ويلان الذي يحمل أيضاً الجنسيتين الكندية والإيرلندية "أنا بحاجة لأن يتدخل الرئيس الأميركي ورؤساء وزراء كندا وإيرلندا والمملكة المتحدة بشكل حاسم". 

وتتهم روسيا ويلان بأنه ضابط مخابرات أميركي مدرب بشكل جيد. 

لكن ويلان ينفي ذلك ويقول "روسيا تعتقد أنّها ألقت القبض على جيمس بوند أثناء مهمّة. في الواقع، قاموا باختطاف مِستر بين (السيد بين) أثناء قضائه عطلة".

ويقول جهاز الأمن الفدرالي الروسي إن ويلان أوقف في كانون الأول/ديسمبر 2018 وهو يقوم بفعل التجسس. 

ويُصرّ ويلان على أنّه تعرّض للخداع من قِبل إحدى معارفه التي أعطته وحدةً لتخزين البيانات الرقميّة (يو إس بي) تحتوي على ما كان ويلان يعتقد أنّها صور التُقطت لهما أثناء إقامة سابقة لهما في روسيا.

بومبيو: أمريكا غاضبة 

الى ذلك دعت الولايات المتحدة  روسيا إلى الإفراج الفوري عن ويلان، قائلة إنها غاضبة من إدانته بتهم التجسس ووصفت معاملة موسكو له بأنها شنيعة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "الولايات المتحدة غاضبة من قرار محكمة روسية اليوم بإدانة المواطن الأمريكي بول ويلان بعد محاكمة سرية، بأدلة سرية، وبدون السماح (بالاستماع) لشهود الدفاع على نحو ملائم".

 

Loading...