الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:35 PM
العشاء 9:02 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير: واشنطن تدرس وقف المساعدات عن عمان ان لم تسلم التميمي

أحلام التميمي
أحلام التميمي

افادت وكالة "اسوشيتد برس" اليوم بأن الادارة الامريكية تدرس توقيف المساعدات الاقتصادية الى الاردن ان لم تسلمها احلام التميمي.

وادينت التميمي بمساعدة فلسطيني نفذ عملية تفجير وسط مدينة القدس عام 2001 حيث اقلته الى موقع العملية التي اسفرت عن مقتل 15 اسرائيليا واصابة 140، وقضت محكومية بالسجن لعدة سنوات وافرج عنها في اطار "صفقة شاليط"، وهي تعيش حاليا في العاصمة الاردنية عمان. 

يأتي هذا بعد شهر من بدء مجموعة من اعضاء الكونغرس بالعمل على ممارسة ضغوطات امريكية على الاردن حتى تسلم التميمي الى السلطات الامريكية لمحاكمتها إذ ان اثنين من ضحايا العملية التي وقعت في القدس يحملان الجنسية الامريكية.

وافاد التقرير بأنه يتم الان دراسة امكانية وقف المساعدات الامريكية الاقتصادية الى ان تقوم عمان بتسليم التميمي، واعلنت الادارة الامريكية بشأن القضية "ندرس جميع الامكانيات لفرض ضغوطات على الاردن". 

قضية فرض السيادة الاسرائيلية في الضفة الغربية وغور الاردن يمكن ان تتداخل مع قضية التميمي، إذ من المتوقع ان يقوم العاهل الاردني بمحاولة التأثير على نواب امريكيين لحثهم على معارضة خطة ترامب للسلام، لكن مثل هذه المحاولة يمكن ان تنعكس عليه سلبيا، كأن يتم وقف المساعدات الامريكية عن المملكة. 

وسيجري العاهل الاردني الاربعاء حوارا عبر الفيديو مع لجنتين في مجلس الشيوخ الامريكي، ايضا يدرك الملك عبد الله الثاني انه يخاطر بوقف مساعدات بقيمة مليارات الدولارات. 

وقال السفير الامريكي في الاردن هنري ووستر امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "للولايات المتحدة توجد عدة امكانيات بما يتعلق بطلب تسليم التميمي". 

وتابع "نحن ندرس قضية المساعدات العسكرية، الاقتصادية وايضا بمجالات اخرى للاردن- بهدف الدفاع عن المصالح الامريكية في الاردن والمنطقة". 

وكانت الولايات المتحدة اقترحت بالسابق دفع خمسة ملايين دولار لتسليمها لكنها لم تتخذ خطوات جدية لتنفيذ العملية. 

Loading...