الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:17 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:54 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المدني لتعزيز السلم الأهلي يرفض التهديد بحق عضوه الرحال

المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية
المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية

تابع الائتلاف المدني لتعزيز السلم الأهلي وسيادة القانون عن كثب الحملة الإلكترونية التي شُنت على الدكتور عمر رحال الذي يعتبره الائتلاف قامة علمية يعتز بها بمواقفه الوطنية والإنسانية في الدفاع عن حقوق الإنسان محلياً وإقليمياً ودولياً، والتي تضمنت خطاب كراهية علنية وتهديدات تحرض على قتله.

إن الائتلاف المدني يؤمن بأن حرية التعبير عن الرأي حق أساسي مصان لكل فرد كفله القانون الاساسي الفلسطيني والاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وهذا الحق في التعبير عن الراي يجب ان يكون دون تجريح او تخوين او تهديد بالقتل.

وفي هذا الصدد يندد الائتلاف المدني بالتحريض والتهديد اللذان تم نشرهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن شارك الدكتور عمر الرحال في أحد برامج فضائية (معاً) والتي اعتبرها منصة ليشارك من خلالها بآرائه التي أشارت إلى ضرورة عدم بقاء المرأة رهينة سياسات وقوانين وتقاليد التنكيل بها وقمعها.

وعلى أثر ذلك، يشدد الائتلاف المدني لتعزيز السلم الأهلي على ضرورة تكاتف الجهود الاهلية والرسمية لصون مدنية الدولة. والاسراع في إقرار قانون حماية الاسرة من العنف باشراك كافة القطاعات في نقاشه، وقانون العقوبات، والحفاظ على انجازات دولة فلسطين بخصوص اتفاقية سيداو للقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المراة، كما يطالب الائتلاف جهات انفاذ القانون بضرورة اخذ تلك التهديدات على محمل الجد نتيجة امتلاء الفضاء الالكتروني بخطاب الكراهية والتحريض على القتل  والردة في الآونة الأخيرة كما حدث مع عدد من الإعلاميين والحقوقيين. كما ويناشد الائتلاف الى استخدام الفضاء الالكتروني لتبادل الأفكار البناءة في القضايا والهموم الاجتماعية التي تواجهنا جميعا وعدم استخدمها للتهجم والتجريح والتهديد بالقتل. صونا للسلم الأهلي، التي بنيت عليها ثقافتنا المتجذرة في حماية الراي والراي الاخر.

 هذا ويدعو الائتلاف جميع الجهات ذات الاختصاص لمحاسبة الأطراف والمجموعات التي تسعى لإسكات وقمع المعارضة السياسية والاجتماعية السلمية، لإيقاف تجريم مصادرة الآراء الفردية. ويطالب النيابة العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل من هاجم وهدد الدكتور رحال.

مؤسسات الائتلاف: المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية – REFORM، المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار والديمقراطية مفتاح، مؤسسة ACT للدراسات والوسائل البديلة لحل النزاعات، مركز اعلام وحقوق الانسان شمس، مركز المراة للإرشاد القانوني والاجتماعي WCLAC، مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، المكتب التنفيذي للاجئين الفلسطينيين، الهيئة الاهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون استقلال، مؤسسة الضمير لحقوق الانسان، مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، اتحاد الشباب الفلسطيني، مركز تعاون لحل الصراع، المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان- شاهد، شبكة راية الإعلامية، مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان.

Loading...