الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تسبب الأمراض.. تعرف على المدة المناسبة لتغيير فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان
فرشاة الأسنان

رغم حرص الكثيرين على الاهتمام بنظافة أسنانهم يوميا، لتجنب التسوس والتهاب اللثة ورائحة الفم ومشاكل أخرى، إلا أنه قد يتعرض البعض لضرر بسبب غير مقصود، وهو عدم تغيير فرشاة الأسنان لمدة طويلة.

 دكتور الأسنان سامر قزمان، أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين وعضو الجمعية الأمريكية لطب الأسنان وعضو الجمعية الدولية لجراحي الوجه والفكين، شرح لـ "الوطن"، الوقت المناسب لتغيير فرشاة تنظيف الأسنان.

وقال "سامر"، إنه يجب تغيير فرشاة الأسنان على الأقل كل ثلاثة أشهر: "بعد المدة دي بتكون ليس لها قيمة من كتر الغسيل بتنعم جامد ومبتبقاش بتنضف وتبقى زي قلتها".

أضرار عدم تغيير فرشاة الأسنان

أوصح الطبيب أن عدم تغيير فرشاة الأسنان يؤدي إلى التهاب اللثة وآلام الأسنان، حيث إنها تصبح لا تنظف الأسنان جيدا: "فيه طبقة اسمها plaque دي بتأثر على اللثة فالمفروض الفرشة مش بتشيل الجير بتشيل الطبقة دي فلما بتتشال بتقلل التهابات اللثة".

واستكمل طبيب الأسنان حديثه أنه في حال تطور وجود هذه الطبقة بالتهاب اللثة، من الممكن أن يصل إلى الأربطة التي تمسك الأسنان ويحدث تآكل في العضم ولكن هذا الأمر نادر الحدوث، وفقا لوصفه.

وتابع أنه مع مرور الوقت تستمر طبقة الـ "plaque" ما يؤدي إلى تكوين الجير على الأسنان والتهابات على اللثة: "وعشان الأسنان تفضل بصحة جيدة لازم تتغير على الأقل كل 3 أشهر على حسب الاستخدام"، مؤكدا أنه يحدث التسوس عند عدم إمكانية الفرشاة للوصول لكل أنحاء الأسنان.

وأشار "سامر" إلى أن الشخص يستطيع التأكد من تغيير فرشاة الأسنان من خلال رؤيتها: "لما تلاقي الشعر بدأ ينعم وبيتفتح كده مقارنة بالجديدة بتبقى مستقيمة، هنا نعرف أنها مش بتنضف".

وأنهى طبيب الأسنان حديثه بأن لا بد من غسل الأسنان ثلات مرات في اليوم، مع استخدام خيط تنظيف الأسنان.

Loading...