الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بومبيو يخطط لتنظيم مؤتمر سلام اقليمي في دولة خليجية

بومبيو خلال زيارته تل ابيب
بومبيو خلال زيارته تل ابيب

افادث صحيفة "يسرائيل هيوم" الاسرائيلية ان جولة وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الى الشرق الاوسط تهدف الى محاولة صياغة توافق مبدئي من قبل دول المنطقة للمشاركة في مؤتمر سلام اقليمي يعقد تحت رعاية امريكية، على ما يبدو خلال الاسابيع القادمة في احدى الدول الخليجية. 

ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسي اماراتي كبير مطلع على الاتصالات التي يجريها بومبيو مع قادة "دول عربية معتدلة" ودول خليجية،قوله: إنه بالاضافة الى اسرائيل والامارات، حصل الامريكيون على تعهد مبدئي من دول اخرى في المنطقة بارسال ممثلين ذوي مناصب رفيعة الى المؤتمر، ومن بين الدول التي استجابت لدعوة كهذه البحرين، عمان، المغرب، السودان وتشاد. 

ووفقا للديبلوماسي الاماراتي، فانه قبل وصول بومبيو الى اسرائيل للقاء نتنياهو وحتى خلال مكوثه في القدس، بعثت رسائل الى الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، مفادها ان واشنطن ستسعد وترحب ان استجاب الفلسطينيون للدعوة والمشاركة في مؤتمر السلام الاقليمي. اضافة لذلك، تم ابلاغ الفلسطينيين ان بومبيو سيكون مستعدا للوصول الى مكتب الرئيس في رام الله وتسليمه شخصيا الدعوة للمشاركة في المؤتمر الاقليمي "لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط". 

واضاف المسؤول الاماراتي ان "ابو مازن والقيادة الفلسطينية رفضوا بشكل نهائي الرسائل التي بعثت لهم وحتى اعلنوا ان بومبيو ليس مرغوب به في رام الله". 

ويقول الديبلوماسي الاماراتي ان "السعودية، ومصر والاردن لم يردوا بعد ان كانوا سيرسلون ممثلين الى المؤتمر الاقليمي، ان كان بالفعل سيتم اقامته رغم الرفض الفلسطيني" مع ذلك اشار  الى انه توجد موافقة ضمنية من قبل مصر والسعودية والاردن على عقد المؤتمر وانهم سيكتفون بارسال ممثلين بمستوى موظفين وليس ممثلين بمناصب وزارية عليا". 

 

Loading...