الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مؤسسة reform  تنفيذ ورشة عمل حول الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المراة

مؤسسة reform  تنفيذ ورشة عمل حول الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المراة
مؤسسة reform  تنفيذ ورشة عمل حول الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المراة

ناقشت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية  - REFORM  من خلال ورشة عمل " الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المراة في الحياة العامة"، بهدف تعزيز فهم المشاركين بالقضايا المرتبطة بالنوع الاجتماعي ومفهوم الذكورية. ومناقشة وتحليل الصور النمطية المرتبطة بمفهوم الرجولة، وعلاقات القوة على أساس النوع الاجتماعي، وتبادل الممارسات والقيم التي تهدف الى بناء مجتمع أكثر انصافا على أساس النوع الاجتماعي، ومناقشة التحديات التي تواجه المرأة على المستويات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وذلك في مدينة رام الله بحضور عدد من الفاعلين والمؤسسات من مختلف المناطق الفلسطينية.

رحبت منسقة المشروع رينا الحاج عبد بالمشاركين وبضيوف الورشة من المموليين والشركاء في المشروع، مؤكدة على اهمية الورشة لدراسة التحديات التي تواجه النساء في مجتمعنا على المستوى الثقافي والبنيوي، وذلك من خلال اشراك الذكور في مواجهة هذه التحديات لتعزيز المساواة بين الجنسيين وتمكين المراة من الوصول الى العدالة الاقتصادية والاجتماعية، ونقاش التغير والتوجهات الإيجابية للنساء في مجتعمنا.

ناقشت الحضور اثناء الورشة الثقافات وعدد من المتغييرات التي تشجع جزء من الاقصاء والتفرد والتنافسية، والفتيات على قبول هيمنة الرجال، من جهة اخرى ناقشت الورشة عدد من الامثال الشعبية، بهدف تعزيز فهم المشاركون كيف تسهم الثقافة في تشكيل الأفكار والمواقف والمعتقدات حول النوع الاجتماعي (الجندر) وكيف ترسخ قيما بعينها.

وفي نهاية الجلسة اوصى المشاركين بضرورة تغيير السلوكيات ( الثقافية والبنيوية ) التي تكريس دونية المرأة وسلبيتها واضطهادها لصالح غلبة الرجال، وتحديدا الادب الشفهي والتقاليد والعادات بالإضافة الى الامثال والاحاجي والسرد وما الى ذلك في تحديد المواقف والآراء بشأن تشكيل النوع الاجتماعي (الجندر) والعلاقات النوعية (الجندرية). وتعزيز دور الرجل في احقاق العدالة والمساواة والشراكة للمراة.

يأتي هذا النشاط ضمن مشروع "We Change" والذي يهدف الى تعزيز شراكة المرأة في المجتمع الفلسطيني، بهدف زيادة الفرص الاقتصادية للمرأة، والمساهمة في التغيير الاجتماعي بشأن المساواة بين الجنسين. كما يهدف المشروع الى إعادة صياغة مفهوم المساواة بين الجنسين من خلال خلق فعاليات ثقافية تعطي مساحة للإنتاج الفني للشباب والنساء، والتي ستشكل قناة اتصال قادرة على نشر الرسائل حول قيمة المساواة بين الجنسين في المجتمعات، والوصول إلى جمهور واسع وإشراكه بهدف إحداث تغيير سلوكي واجتماعي بشأن شراكة المرأة والدور الذكوري. 

هذا المشروع ممول من (AICS Jerusalem)  بالشراكة مع ONLUS (WW-GVC) و Overseas ومنتدى سيدات الاعمال – فلسطين.

Loading...