أوقات الصلاة
الفجر 5:26 AM
الظهر 12:24 PM
العصر 3:34 PM
المغرب 6:04 PM
العشاء 7:20 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

خاص

بالفيديو.. الزراعة التكنولوجية في فلسطين

خلال برنامج لقاء خاص حول الزراعة التكنولوجية
خلال برنامج لقاء خاص حول الزراعة التكنولوجية

دخلت التكنولوجيا في السنوات الأخيرة إلى عمق قطاع الزراعة، ولعبت دورًا كبيرًا في تطورها، وقد أصبح بالإمكان اليوم زراعة المحاصيل في شتى الظروف باستخدام التكنولوجيا الزراعية، وعملت على تحسين جودة المنتجات وزيادتها، وتخفيف الجهد على المزارعين وزيادة دخلهم أيضا.

ففي فلسطين، بدأ المزارعون باستخدام بعض الأدوات التكنولوجية الحديثة في انتاج محاصيلهم المختلفة، إلا أنها لاتزال بعيدة بعض الشيء عن التطور التكنولوجي الهائل الذي يحدث في العالم حاليا بقطاع الزراعة.

وأوضحت أماني معدي مدير عام اتحاد أنظمة المعلومات "بيتا"، أن التكنولوجيا الزراعية هي دمج بين "الزراعة والتكنولوجيا"، وازدهرت بعد أن أصبحت الزراعة بالطريقة التقليدية لا تجدي نفعا في الواقع الحالي والاحتياجات المستقبلية.

وأشارت معدي في حديث لبرنامج "لقاء خاص" مع الإعلامي أدهم مناصرة عبر أثير "رايــــة"، إلى أننا بحاجة إلى الانتقال خطوة نحو تحسن نوعية الإنتاج وسلسلة الإنتاج الغذائي منذ لحظة زراعة البذرة حتى وصول المنتج لطاولة المواطن.

وأكدت أن التكنولوجيا أصبحت الآن تعطي أدوات للمزارعين بحيث تقلل التكلفة عليهم وتحسن نوعية الإنتاج وطريقة التخزين واكتشاف أي آفات زراعية موجودة بمزارعهم، باستخدام "الروبوتات وانترنت الأشياء" وهي تكنولوجيا حديثة تدخل إلى قطاع الزراعة.

ورغم أن دخول تكنولوجيا الزراعة إلى فلسطين خلال السنوات الماضية، إلا أن دراسة أجراها "اتحاد بيتا" أشارت إلى أن المزارع الفلسطينية لا يوجد بها منتجات زراعة تكنولوجية حديثة، والشركات التكنولوجية ليس لديها التوجهات لإنتاج حلول تكنولوجية لمساعدة قطاع الزراعة، على عكس ما هو موجود في العالم حاليا، وفق قول معدي.

وحول تكلفة التكنولوجيا الزراعية، بيّنت معدي أن التكنولوجيا توفّر أدوات سهلة وبسيطة للسيطرة على كل أدوات الإنتاج، مشيرة إلى أنه في بعض المنتجات يكون هناك تكلفة أولية على بناء البرنامج داخل المزرعة ولكنها لمرة واحدة ويكون بنائها للمستقبل، وعلى المدى البعيد تخلق استدامة وإنتاج أكثر.

من جهتها، ذكرت الدكتورة هبة الفارس عميد كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية، أن التكنولوجيا تساعد على زيادة كمية الإنتاج الزراعي، حيث تعمل على زراعة البذور بطريقة صحيحة، وعمليات الري تكون بشكل مناسب، كما تساعد على تقليل التكاليف.

ولفتت الفارس في حديثها لـ "رايــــة"، إلى أن التكنولوجيا الزراعية تعمل على زيادة الدخل للمزارع، مؤكدة على أهمية التوجه من الزراعة التقليدية إلى التكنولوجيا الزراعية، وتطبيقها في المزارع الموجودة في فلسطين من خلال المهندسين الزراعيين.

وشددت على أن مستقبل الزراعة هو من خلال التكنولوجيا، بحيث تبدأ من البذرة حتى تصل إلى المستهلك، وتكون مبنية على تكنولوجيا حديثة حتى التعبئة والتغليف والتعرف على الأمراض من بداية حدوثه والتقليل من خسائره.

Loading...