الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حزب الله يتهم الولايات المتحدة بتعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية

لبنان
لبنان

اتهم حزب الله الموالي لإيران، اليوم الخميس، الولايات المتحدة في فشل مساعي تشكيل حكومة جديدة في لبنان واعتبر انها تعرقل محاولات تنفيذها، وذلك في بيان أصدرته الكتلة النيابية للحزب اللبناني التي أكدت فيه رفضها أن يسمى أحد غيرها الوزراء التابعين لها في التشكيلة الحكومية الجديدة.

وشجبت كتلة حزب الله ما أسمته الدور الأميركي غير الإيجابي في تأخير تلك الخطوات الرامية لتشكيل حكومة لبنانية تنهض بمهام المرحلة الراهنة، وتمسكت كتلة حزب الله بوزارة المالية ورفضت أن يسمى أحد وزرائها، وأبدت استغرابها من محاولة مصادرة قرارها والعمل على الإخلال بتوازن التشكيل عبر انتزاع وزارات من حقها.

ويحظى حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر بالأكثرية في البرلمان. وكانت الكتل الثلاث قامت بتشكيل الحكومة المستقيلة بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس. وفي بلد متعدد الطوائف تهيمن فيه الأحزاب نفسها منذ عقود على المشهد السياسي، اعتاد المسؤولون على مساومات مطولة لتشكيل حكومة. ووفقا لوسطاء لبنانيين يتعثر تشكيل الحكومة حول الجهة التي ستسند اليها حقيبة المال ويطالب حزب أمل الشيعي بتعيين "شخصية شيعية" في هذا المنصب الذي تتولاه منذ 2014.

ودعت فرنسا، الأربعاء، السياسيين اللبنانيين إلى "تحمل مسؤولياتهم" معربة عن "أسفها" لعدم احترام التعهدات التي قطعوها خلال زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون، لتشكيل الحكومة "خلال 15 يوما"، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية. وكان ماكرون أكد خلال زيارة للبنان في الأول من أيلول/سبتمبر، حصوله على ضمانات السياسيين لتشكيل حكومة خلال مهلة 15 يوما، موضحا أنه يأمل في حكومة مدعومة من "كافة الأحزاب السياسية" وقادرة على تطبيق الاصلاحات.

Loading...