الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فيلم "أرض ميتة" يجسد حب الفلسطيني وتمسكه بأرضه

جانب من مناقشة الفيلم
جانب من مناقشة الفيلم

نظم مركز نرسان الثقافي وجمعية يطا الخيرية عرض ومناقشة فيلم" أرض ميتة " للمخرجة أمجاد هب الريح، في قاعة جمعية يطا الخيرية في مدينة يطا، استهدف العرض مجموعة من السيدات من منطقة يطا، والذي ينفذ ضمن مشروع " يلا نشوف فيلم" مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تديره مؤسسة "شاشات سينما المرأة"، بالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات غزة وجمعية عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة، وبدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، وتمويل مساعد منCFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

وعبر الحضور عن أفكارهم ووجهة نظرهم في فكرة ورسائل الفيلم في تجسيده لمعاناة الشعب الفلسطيني، وسياسة مصادرة الأراضي والحرمان والمعاناة والصعوبات التي نتحملها، ودور المرأة الفلسطينية في النضال وحماية الأرض على مر الزمان.

قالت احدى المشاركات "الفيلم يعكس حجم المعاناة التي يعيشها الفلسطيني بسبب الاحتلال الإسرائيلي ومصادرته لأرضه، وكيف يعاني الفلسطيني في الوصول إلى الأرض التي ورثها عن آباءهم وأجدادهم، ومن ثمّ يعرض طريق العودة لبيوتهم حاملين أثقالهم على رؤوسهم في رحلة إياب لا تقل مرارا عن رحلة الذهاب".

وعبرت مشاركة إلى أن الفيلم أظهر أسمى معاني الصمود والنضال للمرأة الفلسطينية التي تجلت في عدم تخليها عن أرضها ورهنها لابنتها التي تقطن في الجانب الآخر من الجدار وإصرارها على البقاء على تواصل مع أرضها ولو بشكل غير مباشر، وأضافت إلى انها تعتز بكونها فلسطينية فقط، فهي صاحبة أرض وحق.

وقالت إحدى المشاركات إلى "أننا بحاجة فعلا لنتزّود بالثقافة الوطنية الفلسطينية، ولمعرفة جغرافية فلسطين القديمة حتى لا تزول من ذاكرتنا".

وقالت مشاركة: "أنني سعيد بمشاهدة هذا الفيلم الذي أظهر في بدايته ونهايته أغاني أجدادنا، فهي تذكّرنا بالزجل الفلسطيني وبالأغاني التراثية الفلسطينية القديمة، وتبعث الأمل في نفوسهم رغم الألم والقهر الموجود بها".

Loading...