الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أضرار الكولاجين وآثاره الجانبية

الكولاجين
الكولاجين

يتناول البعض مكملات الكولاجين لما لها من فوائد متعلقة بصحة الجلد والعضلات، لكن ما هي أضرار الكولاجين؟

الكولاجين هو احد البروتينات المهمة لصحة الجلد والعضلات والعظام، لكنه قد يمتلك بعض الاضرار البسيطة لدى بعض الاشخاص، اليك اهم المعلومات حول اضرار الكولاجين:

أضرار الكولاجين وآثاره الجانبية

في الحقيقة ان تناول مكملات الكولاجين يعد امنا، ولا يوجد اعراض او اضرار تستدعي القلق، لكن قد تظهر بعض الاثار الجانبية المزعجة ومنها:

اضطراب الجهاز الهضمي

​يؤدي تناول الكولاجين الى بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي المتمثلة بما يلي: الاسهال، الامساك، الشعور بالامتلاء وفقدان الشهية احيانا.

الحساسية من الكولاجين

​قد يمتلك بعض الاشخاص ردة فعل تحسسية تجاه الكولاجين وقد تكون خطيرة في بعض الاحيان، حيث تشمل اعراض صدمة الحساسية على ما ياتي: حكة وتنميل في منطقة وضع الكولاجين في حال استخدام الكولاجين الموضعي او تورم اللسان، ظهور الطفح الجلدي، ضيق التنفس وصفيره، الام البطن، غثيان واستفراغ في حال تناول كبسولات الكولاجين.

زيادة خطر تكون حصى الكلى

​الهيدروكسيبرولين هو أحد الأحماض الأمينية المكونة لبروتين الكولاجين، بحسب دراسة نشرت عام 2016 فان الهيدروكسيبرولين قد يؤثر على تصنيع اكسالات الكالسيوم ويزيد من تكونها داخل الجسم، حيث تعد اكسالات الكالسيوم احد المركبات التي تتراكم في الكلى وتكون الحصى.

لكن يفضل الحذر واستشارة الطبيب قبل تناول الكولاجين في حال المعاناة من حصى الكلى.

الحامل والمرضع

​لا توجد دراسات واضحة وكافية لبيان امان الكولاجين عند الحامل والمرضع، لذا يفضل تجنب تناولها خلال هاتين الفترتين.

فوائد الكولاجين

بالرغم من ان وائد الكولاجين متعددة الا انه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله لضمان السلامة العامة، اليك اهم المعلومات حول فوائد الكولاجين:

- يعزز صحة الجلد: يساعد الكولاجين في تحسين رطوبة الجلد وزيادة المرونة مع تقدم العمر، بالتالي فانه يساعد في التخفيف من تجاعيد وترهلات الوجه.

- يعزز صحة المفاصل: يساعد الكولاجين في اعادة ترميم غضاريف المفاصل والتخفيف من الالم الناتج من احتكاكها وخاصة عند مرضى الفصال العظمي.

- زيادة الكتلة العضلية: يساهم الكولاجين في تقوية العضلات وزيادة كتلتها من خلال تحفيز انتاج بعض البروتينات المهمة لتقوية العضلات وتحسين شكلها وشدها.

- المساعدة في تقوية العظام: مع تقدم العمر ونقصان كمية الكولاجين في الجسم فان احتمال ضعف العظام وهشاشتها يصبح اكبر، بالتالي فان تناول الكولاجين يساعد في تقوية وتعزيز صحة العظام ويقلل بالتالي من خطر الكسور.

Loading...