الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أطباء يحذرون من مضاعفات كورونا بعد التعافي: في القلب والجهاز العصبي

كورونا
كورونا

منذ ديسمبر 2019، أصبحت أغلب التحذيرات الطبية تتعلق بضروة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية، تصدر تصريحات مستمرة بأحدث التوصيات لمواجهة الجائحة، والتي لم تؤثر فقط على المرضى، بل امتدت لما بعد تعافيهم أيضا.

مضاعفات كورونا تستمر بعد التعافي 

وقال الروسي جيورجي سابرونوف أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي، إن «كوفيد 19» لا يصيب الرئتين فقط بل يصيب أيضا الجهاز الهضمي والكبد والقلب والدماغ، وتعد من أخطر المضاعفات التي تصيب المرضى وتستمر معهم لما بعد التعافي، وفقا لـ«سبوتنيك».

وكشفت الدراسات الحديثة مؤخرا عن أن العديد من المتعافين الفيروس التاجي يعانون من متلازمة الوهن والشعور بالضعف والتعب وسرعة الانفعال، والتي تعد من مضاعفات الفيروس وتأثيره على الجهاز العصبي.

كما تعرض بعض المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا، للتليف الرئوي، فيكون المريض قادرًا على التنفس، لكن تشبع الدم بالأكسجين لن يكون كافيًا.

وذكر أخصائي الأمراض المعدية، أن فيروس كورونا يصيب القلب والأوعية الدموية، بعد الجهاز التنفسي، وأن أحد أبرز المضاعفات الخطيرة لكوفيد 19، هو التهاب عضلة القلب، الذي قد يسبب تكوين جلطات الدم، بالإضافة إلى ذلك، يؤثر على الجهاز العصبي «التعب السريع وعدم القدرة على التركيز والتعب لفترات طويلة بسبب تأثير الفيروس على الجهاز العصبي».

كورونا يسبب التهاب الأعصاب الطرفية والجلطات 

وسبق وقال الدكتور مصطفى الفولي أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن من مضاعفات «كوفيد 19»، التهاب في الأعصاب الطرفية، فقد حاسة الشم، جلطات في المخ، نزيف بالمخ، التهاب في أغشية المخ «الالتهاب السحائي»، التهاب في خلايا المخ، ومن الممكن أن يسبب فيروس كورونا للمتعافين اعتلال المخ «Encephalopathy»، أي عدم انتظام التصرفات واضطراب الذاكرة والتشوش والخرف والزهايمر. 

وشرح «الفولي» في حديثه لـ«الوطن»، أن متعافي كورونا يمكن أن تظهر عليه أعراض التهاب الجهاز العصبي أثناء فترة إصابته بالمرض، وبعد التعافي يشعر بالضعف والتهاب الأعصاب الطرفية والإرهاق المستمر.

فيما قال الدكتور شريف حتة أستاذ الفيروسات والطب الوقائي، إن الفيروس التاجي  تختلف أعراضه من شخص لآخر وفقا لاستجابة الجهاز المناعي وكفاءة عمل الرئتين والعوامل الوراثية والتاريخ المرضي، إلا أن الفيروس يختص بالأساس بمهاجمة الرئة والجهاز التنفسي.

ومن أخطر المضاعفات التي تحدث للمصابين أو المتعافين تكون الجلطات سواء في الرئة أو المخ أو الشريان الرئوي، ما يسبب توقف عضلة القلب أو حدوث السكتات الدماغية.

Loading...