الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تفاصيل.. "تفاهمات إسرائيلية سودانية حول عدة قضايا"

كوهين وياسين
كوهين وياسين

فيما تكتّمت السلطات السودانية على زيارة وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، إلى الخرطوم، الإثنين، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن كوهين ترأس وفدا إسرائيليا ضم مسؤولين في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ووزارة الاستخبارات ودوائر حكومية مختلفة في بعثة مثّلت رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو؛ وسط تقارير أشارت إلى لقاء جمع الوفد الإسرائيلي برئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ويعتبر اللقاء بين الوفد الإسرائيلي وحمدوك، إذا صحّت التسريبات بشأنه، أول لقاء مباشر بين وفد إسرائيلي والمكون المدني في السلطة الانتقالية في السودان، بعد أن كانت تيارات ضمن هذا المكون قد أبدت في فترات سابقة تحفظات على التطبيع والطريقة التي تتم به، وتصر على ترك أمر إقراره النهائي للمجلس التشريعي المقبل (لم ينتخب بعد).

وفي هذا السياق، قال مصدر في الحكومة السودانية، تحدث لوكالة "الأناضول"، إن الخرطوم وتل أبيب اتفقتا على "تبادل فتح سفارات بأقرب وقت"، خلال زيارة كوهين الخاطفة؛ بينما أشارت التصريحات الإسرائيلية إلى حدوث تفاهمات حول قضايا أمنية.

ونفى مصدر حكومي سوداني تحدث إلى صحيفة "العربي الجديد"، التوصل إلى اتفاق حول تبادل السفارات، مشيرا إلى أن السودان "لا يزال بعيدًا عن هذه الخطوة" لأنّ قانون مقاطعة إسرائيل الصادر في عام 1958، والذي تتجه الخرطوم لإسقاطه، لا يزال ساريًا.

يذكر أن السلطات السودانية المتمثلة برئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، كانت قد وافقت على التطبيع مع إسرائيل، بحسب ما أعلنت في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تاركتا مسؤولية إبرام اتفاق رسمي إلى المجلس التشريعي المقرر تشكيله في الأيام المقبلة.

بالمقابل، ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ السودان وإسرائيل وقّعا، أمس الإثنين، خلال زيارة كوهين إلى السودان ولقائه بمسؤولين، على مذكرة تفاهم في القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تم بحثها خلال لقاءات كوهين في الخرطوم.

Loading...