الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:07 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:04 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كورونا: استرازنيكا تختبر لقاحها على الأطفال لأول مرة في العالم

لقاحات
لقاحات

أفادت وكالة الأنباء الألمانية، نقلا عن بيان أصدرته جامعة أكسفورد البريطانية، اليوم السبت، أن مجموعة الأدوية أستراتزنيكا، ستطلق أول تجربة في العالم للقاح فيروس كورونا على الأطفال دون سن 12 عاما في المملكة المتحدة. 

وأشار البيان إلى أن سيتم إجراء تجارب سريرية لمنتجها في جامعة أكسفورد يشارك فيها حوالي 300 قاصر تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا، وهدف الباحثين هو التحقق من الاستجابة المناعية لهذه الفئة العمرية.

وقال البروفسور أندرو بولارد، من جامعة أكسفورد، في بيان «من المهم البحث في كيفية استجابة الأطفال والمراهقين للقاح، حيث يمكن لبعض الأطفال الاستفادة من التطعيم»، وأشار إلى أن أغلب الأطفال لا يمرضون بالفيروس.

ومن المنتظر أن تبدأ الاختبارات الأولى خلال الشهر الحالي، حيث سيتلقى ما يصل إلى 240 متطوعاً اللقاح، فيما سيتلقى الباقون جرعة تم التحكم في مقدارها. ويعتمد اللقاح على فيروسات معينة تظهر عند القردة بعد إدخال تغييرات على هذه الفيروسات، ويجري استخدام هذا اللقاح منذ أسابيع لتطعيم البالغين في بريطانيا.

ومن جهته قال نائب كبير المستشارين الطبيين للحكومة البريطانية، جوناثان فان تام، إن هناك دراسات كثيرة يجري القيام بها في الوقت الراهن لتطوير لقاحات للأطفال.

ووفقاً للجمعية الملكية لأطباء الأطفال وصحة الطفل، من الممكن لمرض وباء كورونا أن يؤدي إلى الوفاة، أو أن يأخذ مساراً

خطيراً لدى الأطفال. وأشارت الجمعية إلى أن هذا الاحتمال نادر الحدوث، وقالت إنه «من الواضح أن معدل الوفاة بهذا المرض بين الأطفال أدنى بصورة كبيرة منه بين البالغين، وثمة إشارات على قلة احتمال إصابة الأطفال بالعدوى».

وأضافت الجمعية أن دور الأطفال في انتشار المرض لا يزال غير واضح، وقالت إنه لا توجد أدلة واضحة على أنهم أكثر نقلاً للعدوى من البالغين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العقار طورته شركة «أسترازينيكا» البريطانية – السويدية بالتعاون مع جامعة «أكسفورد».

Loading...