الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:14 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:31 PM
العشاء 8:57 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4
استمرار إطلاق الصواريخ من غزة نحو مستوطنات الغلاف

رصد كميات بسيطة من التسرب النفطي قبالة بحر غزة

تسرب نفط قبالة بحر غزة - توضيحية
تسرب نفط قبالة بحر غزة - توضيحية

أكدت سلطة المياه وجودة البيئة في غزة، يوم الأربعاء، رصد كميات "بسيطة" من التسرب النفطي في مياه بحر قطاع غزة، ولا تشكل خطرا جسيما على البيئة في القطاع حتى هذ اللحظة.

وذكر رئيس سلطة المياه وجودة البيئة ياسر الشنطي خلال مؤتمر صحفي، أن أجزاءً من مواد غريبة وصلت إلى شاطئ غزة، تبيّن أنها مواد بترولية بعد فحص عينة منها في مختبر السلطة يوم السبت الماضي.

وأوضح الشنطي أن ذلك جاء خلال إجراء طواقم سلطة المياه وجودة البيئة مسحًا لشاطئ البحر، بمشاركة طواقم بلدية غزة وممثلين عن مؤسسة UNDP.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية كشفت عن وجود تسرب نفطي لنحو 200 طن من المواد البترولية قبالة ساحل البحر المتوسط في الأراضي المحتلة، مشيرة إلى رصد آثاره على شاطئ البحر.

وأشارت عديد وسائل الإعلام اللبنانية أيضًا إلى أن البقع النفطية وصلت ساحل لبنان الجنوبي، بعد تسرب نفطي مصدره المياه الإقليمية لفلسطين المحتلة.

وطمأن الشنطي المواطنين بأن التسرب النفطي قبالة شاطئ قطاع غزة لا يشكل خطرًا على البيئة، مؤكدًا أنهم يتابعون تداعيات التسرّب مع الجهات ذات العلاقة.

وبيّن الشنطي أن هذا التلوث طال نحو 170 كيلومترا من الشريط الساحلي، بدءًا من مدينة حيفا شمالًا، وصولًا إلى مدينة عسقلان جنوبًا؛ مما تسبب بنفوق الكثير من الأحياء المائية.

ولفت إلى ظهور أحياء بحرية أخرى نافقة وهي مغطاة بالسائل الأسود السميك، الأمر الذي قد يتسبب بكارثة بيئية قد تمتد لفترات طويلة.

وأكد الشنطي أن هذا التلوث النفطي "له تأثير خطير ومباشر على الحياة البحرية والشاطئ"، مما يستدعي تحركًا سريعًا على الصعيدين الوطني والدولي، بدءًا من التحقيق العلمي، والبدء في إزالة تلك البقع في أسرع وقت للحد من أضرارها.

ودعا الأمم المتحدة لأخذ دورها بهذا الشأن وتنفيذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بحماية البيئة البحرية والساحلية للبحر الأبيض المتوسط وفتح تحقيق في هذا الموضوع وإزالة التلوث قبل انتشاره وتأثيره الكبير على البيئة البحرية.

Loading...