الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

3 دول أوروبية تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا"

لقاح
لقاح "أسترازينيكا"

علقت 3 دول أوروبية، اليوم الخميس، استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "أسترازينيكا" وجامعة أكسفورد، إثر مخاوف طبية، فيما أوصت وكالة الأدوية الأوروبية باستخدام اللقاح فيما يجري التحقيق في حالات جلطات الدم التي دفعت الدنمارك ودول أخرى لتعليق استخدامه.

وأعلن المعهد النرويجي للصحة العامة، اليوم، تعليق استخدام اللقاح بعد وفاة مريض في الدنمارك أصيب بجلطات في الدم عقب تلقيه اللقاح، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس، وفق عرب 48.

وأصدر المعهد النرويجي بيانا ذكر فيه أن "الدولة قررت إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا بعد تقرير عن وفاة مواطن في الدنمارك إثر إصابته بجلطة دموية"، فيما لازالت تبحث وكالة الأدوية الأوروبية في تقارير وفاته.

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت الدنمارك أيضا قرارا بتعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" بشكل مؤقت. وقالت هيئة الصحة والأدوية الدنماركية إن القرار يأتي "على خلفية تقارير تفيد بحدوث جلطات دموية خطيرة أو مميتة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح مؤخرا". وأشار البيان إلى أن الهيئة "علقت استخدام اللقاح لمدة 14 يوما، على أن تصدر السلطات الصحية تقييما جديدا للوضع بعدها".

وفي الوقت نفسه، أعلنت إدارة الصحة الأيسلندية أنها ستعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا" أيضا. وقال كجارتان نجالسون، مساعد مدير الصحة في أيسلندا، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إنه بالرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة مواطنين بجلطات دموية في البلاد، إلا أنهم ينتظرون مشورة وكالة الأدوية الأوروبية.

ولم توضح أي من النرويج أو أيسلندا مدة تعليق اللقاح؛ علما بأن لقاح "أسترازينيكا" أقل تكلفة وأسهل توزيعا من بعض اللقاحات المنافسة، مثل لقاح "فايزر- بيونتك" الذي أدرج للاستخدام في الطوارئ من قبل المنظمة أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وعلى صعيد آخر، علق عدد من الدول الأوروبية بينها إيطاليا، والنمسا، ولاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا، ولوكسمبورغ، هذا الأسبوع، استخدام جرعات من دفعة ABV5300 فقط من لقاحات "أسترازينيكا"، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وأرسلت دفعة "ABV5300" من لقاح أسترازينيكا إلى 17 دول أوروبية.

وأرجعت وكالة الأدوية الإيطالية، الخميس، تعليق استخدام دفعة ABV2856 من لقاح "أسترازينيكا"، إلى ظهور "آثار سلبية خطيرة" بعد تلقي اللقاح، في الوقت الذي لم تصدر فيه تأكيدا نهائيا حول علاقة تلك الآثار باللقاح.

وأوضحت الوكالة في بيان لها أنها تدرس اتخاذ إجراءات إضافية، إذا لزم الأمر، وذلك بالتنسيق مع وكالة الأدوية الأوروبية، حسب "أسوشيتيد برس".

رد بريطاني

بدورها دافعت شركة أسترازينيكا البريطانية عن اللقاح، لكنها شددت في المقابل على أن سلامة المرضى "أولوية قصوى".

وقالت، في بيان، نقلته "أسوشيتيد برس" إنه "تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتؤكد البيانات التي تمت مراجعتها من قبل النظراء أن اللقاح بشكل عام جيد التحمل ".

مخاطر تجلط الدم ليست أعلى لدى من تلقوا اللقاح

وأعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا، الخميس، إن مخاطر تجلط الدم على ما يبدو ليست أعلى لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك بعدما علقت كل من الدنمارك والنروج وأيسلندا استخدام لقاح أسترازينيكا.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن "المعلومات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس". وجاءت التصريحات في رسالة بالبريد الالكتروني إلى وكالة "فرانس برس" ردا على استفسار بشأن تعليق استخدام اللقاح.

وقالت الهيئة الناظمة ومقرها أمستردام إنها تفهم أن قرار الدنمارك "اتخذ بشكل احترازي". وقالت الوكالة إن قرارها يأتي في أعقاب إعلانها بأنها بصدد "إجراء تحقيق في حوادث انسداد تجلطي سجلت في ترابط زمني مع اللقاح" بعد تقارير عن حالات في النمسا.

وأكدت أنها "ستواصل تقييمها، وسوف تعلن وكالة الأدوية الأوروبية عن المستجدات في أقرب وقت". وقالت إن الدول الأوروبية يمكنها الاستمرار في استخدام لقاح أسترازينيكا فيما يجري التحقيق في حالات جلطات الدم التي دفعت الدنمارك ودول اخرى لتعليق استخدامه.

وأضافت في بيان أن "موقف لجنة السلامة في الوكالة هو أن فوائد اللقاح ما زالت أعلى من مخاطره ويمكن الاستمرار في إعطائه فيما يجري التحقيق في حالات الجلطات".

Loading...