الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سماح أبو عون حمد.. البدايات الصعبة تصقل المهنية

سماح أبو عون حمد ضيف الراية
سماح أبو عون حمد ضيف الراية

عرفت سماح أبو عون حمد بأنها انسانة مبدعة وقيادية تتميز بوضوحها وأصالتها ومساعدتها للغير، ويصفها أصدقائها وزملائها بقوة إرادتها وإصرارها، وبأنها شخص "لا يعرف المستحيل" ودائما ما تمنح الطاقة الإيجابية لمن حولها.

المهندسة سماح أبو عون حمد، مدير عام مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية المجتمعية "ضيف الراية" عبر أثير "رايـــة"، تحدثت حول رحلة حياتها منذ الطفولة والصعوبات التي واجهتها وساهمت في تشكيل شخصيتها المتينة والمهنية.

تقول حمد إنها انتقلت في أكثر من 15 دولة على مدار سنوات حياتها برفقة والديها، بداية من شهادتها على حرب لبنان والخليج في طفولتها، وتنقلها من مكان لآخر نظرا لظروف والدها الذي كان يعمل في منظمة التحرير الفلسطينية.

تضيف: "كل تلك الظروف الصعبة التي مررت بها، أثرت على شخصيتي بشكل كبير، والتأقلم السريع مع مناحي الحياة المختلفة، والاضطرار إلى تغيير الروتين بشكل مستمر من فترة لأخرى".

تخرجت حمد من كلية الهندسة بالجامعة التكنولوجية في العراق عام 1998، ثم وصلت فلسطين بنفس العام، حتى عملت في مجموعة الهيدرولوجين الفلسطينية بالصدفة أثناء ذهابها لإلقاء القسم في نقابة المهندسين برفقة والدها.

وتؤكد أن البدايات هي التي تصقل المهنية، وهذا ما حدث خلال تدريبها وعملها في المجموعة، حيث كانت تعمل في محطات لمعالجة المياه عادمة أو مالحة، والتي فتحت الآفاق أمامها للعمل مجالات متنوعة.

العمل الميداني مكنها من زيارة كافة نواحي الضفة الغربية، وجزء قليل في قطاع غزة، فيما جعلتها القراءة تصقل مهاراتها العملية إضافة إلى التجربة العملية، إلى أن درست الماجستير في بريطانيا بجامعة ليفربول.

وحول الصعوبات التي واجهتها أثناء عملها في مجال الهندسة كونها فتاة، تقول حمد إنها لم تفكر ليوم واحد أنها لا تريد الخروج للعمل، لكنها استطاعت أن تتخطى الحواجز في التعامل مع المجتمعات المحافظة.

Loading...