الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:25 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:47 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ضمن فقرة "أمان" الاسبوعية

الأعرج لـ"راية: مدونة السلوك لمنتسبي قوى الأمن إنجاز وطني

قوى الأمن الفلسطينية - صورة تعبيرية
قوى الأمن الفلسطينية - صورة تعبيرية

أصبحت مدونة الأخلاقيات وقواعد السلوك العامة لمنسبي قوى الأمن الفلسطينية، نافذة اعتبارا من تاريخ 1 أيار 2018، عقب توقيعها من الرئيس محمود عباس القائد الأعلى لقوات الأمن الفلسطينية.

حلمي الأعرج مدير مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات"، وفي حديثه لبرنامج "مع الناس" عبر أثير "رايـة" ضمن فقرة ائتلاف أمان الاسبوعية، اعتبر أن مدونة السلوك بأنها إنجاز وطني، موضحا أنها الأولى والوحيدة في المنطقة.

واستمر العمل بالمدونة، وفق الأعرج، لمدة عامين من قبل الإطار الوطني المكون من المؤسسة الأمنية وبعض المؤسسات الحكومية والحقوقية، فيما قدمها وزير الداخلية السابق وصدرت بقرار من الرئيس عباس، حتى تكون ملزمة للجميع.

وتعكس المدونة التزام دولة فلسطين باتفاقيات حقوق الإنسان التي وقعت عليها، وتحث على القيم الأخلاقية والوطنية والحقوقية والإنسانية المهنية للالتزام بها من قبل رجل الأمن؛ لتنظيم علاقته على قاعدة الالتزام والانضباط والاحترام المتبادل بين الزملاء والرؤساء والمواطن.

واستطاع مركز "حريات" بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بعد تدريب وإعداد 450 رجل أمن على مدونة السلوك، تغيير الصورة النمطية السلبية لرجل الأمن عن مؤسسات المجتمع المدني.

وشهدت المدونة في الآونة الأخيرة، تطورًا بعد توزيعها والتدريب عليها، لكن جائحة كورونا أوقفت العملية، بينما ما زال التدريب متواصلا بالتزامن مع استمرار النقاشات والحوارات مع مجلس الوزراء بشأنها.

ويتوجب على جميع منتسبي قوى الأمن الإطلاع على المدونة والإلمام بمحتوياتها والالتزام بأحكامها تحت طائلة المسؤولية الجزائية والإدارية، فيما تستند إلى المرجعية القانونية الفلسطينية والأنظمة والوائح والقرارات الإدارية والأوامر المنسجمة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

وشدد الأعرج على ضرورة أن تكون مدونة السلوك حاضرة في أي مساءلة ومحاسبة من قبل جهات الاختصاص والقضاء العسكري والمؤسسات الأمنية، والرجوع إليها عند اتخاذ أي إجراء انضباطي أو إداري بحق رجل أمن مخالف وأن يجري تدريب كل المؤسسة الأمنية وإطلاع رجال الأمن عليها.

Loading...