الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص .. ما هو علم ما فوق الجينات وكيف يساعد البشر؟

علم الوراثة - صورة تعبيرية
علم الوراثة - صورة تعبيرية

تحدّث البروفيسور في علم الجينات والوراثة الجزيئية مدير مختبر الأبحاث الوراثية في جامعة بيت لحم والمستشفى الاستشاري العربي الدكتور معين كنعان، ما هو "علم ما فوق الجينات" والذي يقال إنه يساعد الإنسان في تجنب الأمراض الوراثية ويعيش فترة أطول من الزمن.

وأوضح كنعان في حديث لـ "رايـــة"، أن علم ما فوق الجينات يأتي في الفترة منذ نمو الجنين إلى كائن حي كامل وولادته ومعيشته والاستمرار في الحياة والفترة الزمنية الطويلة التي يعيشها، وهي الوراثة العمودية والأفقية والتي تشمل حياتنا اليومية من بعد عملية التلقيح إلى نهاية الحياة.

وقال: "من الواضح جدا في علم ما فوق الجينات أو ما فوق الوراثة هي فترة طويلة جدا مقارنة بالوراثة العمودية التي تنتهي عملية التلقيح عادة، وفي حياتنا اليومية نتعرض لمؤثرات خارجية باستمرار، والكثير من الناس يقولون إن سبب مرض ما هو عامل بيئي، ولكن أيضا يكون التأثير وراثي".

وأكد كنعان أن كافة الكائنات الحية التي تتكاثر وتعيش فترة ما بعد التكاثر، لديها علم الوراثة الذي يتناقل عبر الوالدين سواء نبات أو بكتيريا أو أي كائن حي آخر، كما أن هناك فترة حياة يعيشها الكائن الحي، وهي الفترة التي تُسمى ما فوق الوراثة أو ما يُعرف بـ "ما فوق الجينات".

وبيّن أن ما يميز علم الوراثة أنه يتدخل في الوضع الصحي للجسم بشكل عام، بمعنى أنه بالوراثة نستطيع أن نفحص عن عوامل الخطورة لتكوين مرض معين والتشخيص به والتنبؤ بأين سيذهب ذلك المرض، وكل مفردات الصحة العامة يتدخل فيها علم الوراثة بمفهوم التنبؤ بالخطر والتشخيص والعلاج.

وأضاف كنعان: "إذا كانت هذه العوامل نستطيع فحصها والتأكد من وجودها، وكيف ستكون أمورها في المستقبل، يعني ذلك يمكن تجنب كتير من الأشياء في بداياتها، بمعنى أنه اذا كان هناك استعداد وراثي لمرض معين فيجب ألا ننتظر لحين حدوث هذا المرض".

وشدد على أن هذا الأمر تم تطبيقه على الكثير من أمراض السرطان، حيث تم العمل عليه في سرطان الصدر لدى النساء، والتنبؤ بإمكانية حدوث المرض في المستقبل ويتطلب إجراءات معينة لما قبل حدوث المرض لمنع حدوثه بشكل مطلق.

وأشار الدكتور معين كنعان إلى أن القصة تأتي من معرفة اذا ما كان هناك خطر معين منتشر في أسرة معينة، أو هناك أمراض وراثية تبدو أنها مجتمعة في بعض الأسر، وفي هذه الحالة يجب وضع استشارة وراثية لهم لإمكانية تجنب الحالات في المستقبل، مؤكدا أن ذلك ممكن ويتم ممارسته بشكل يومي.

Loading...