الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصائح وارشادات

خاص: أخصائي يحدد أسباب التبول المتكرر ليلا وطرق العلاج

التبول المتكرر
التبول المتكرر

يشكل التبول المتكرر مشكلة كبيرة للعديد من الناس حيث أنه يحول من اداء حياتهم بشكل طبيعي في النهار ويسبب لهم القلق والارق بسبب النوم المتقطع نتيجة الذهاب المستمر للحمام ليلا.

وقال اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية في المستشفى الاستشاري محمد قاسم، إن الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل تصل لبعض الحالات إلى 8 مرات يعتبر بالأمر المزعج، كما وأنه يشكل خطرا على كبار السن حيث أن أغلب حالات الكسور التي تعرضوا لها تكون في الليل بسبب التبول المتكرر.

وأضاف قاسم لـ "رايـــة"، أنه بالبداية لابد من فلترة البول خلال الـ 24 ساعة اي معاينة الكمية، حيث أن المعدل الطبيعي لكمية البول لترين في الشتاء ولترين ونصف في الصيف واذا زادت الكمية عن 3 لتر يعتبر افراط ويجب معالجته.

وتابع اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية، إن التشخيص يختلف باختلاف الفئات العمرية، فإنه بالنسبة للأطفال قد يكون السبب مشاكل بالنوم قد يكون سببه مشاكل بالتنفس، واشار إلى أن التبول المتكرر ايضا قد يكون بسبب مجموعة من الامراض كفشل وظيفة القلب والسكري الغير معالج والغير مكتشف وسكري الحمل.

وأكد الطبيب على ضرورة التقليل من شرب المياه والسوائل ليلا بالإضافة الى تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي تهيج المثانة وبالتالي زيادة في التبول، وايضا تجنب تناول الحلويات في الليل سواء لمرضى السكري او غير السكري، مشددا على ضرورة خضوع المريض للكشف من قبل طبيب مختص لمعاينة المشكلة واعطاء العلاج بالشكل الصحيح.

Loading...