الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بأكثر من مليار دولار.. الإمارات وإسرائيل توقعان على "الصفقة المهمة"

حقل غاز إسرائيلي - ارشيف
حقل غاز إسرائيلي - ارشيف

وقعت شركة "ديليك" الإسرائيلية على مذكرة تفاهم أولية تقضي ببيع حصتها في حقل "تمار" للغاز الطبيعي في البحر المتوسط وقبالة ساحل مدينة حيفا، إلى الشركة الإماراتية "مبادلة للبترول" ومقرها في أبو ظبي، مقابل 1.1 مليار دولار على أن توقع الاتفاقية النهائية في شهر أيار/ مايو المقبل.

ووفقا لمذكرة التفاهم، فإن صاحب الحصة المسيطرة في مجموعة "ديليك"، إسحاق تشوفا، سيبيع حصة شركته البالغة 22% في حقل تمار إلى الشركة الإماراتية "مبادلة للبترول"، التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من شركة الاستثمار الوطنية في أبو ظبي، والتي تدير أصولا تبلغ قيمتها حوالي 230 مليار دولار.

وتتشارك 6 شركات إسرائيلية وعالمية في حقل تمار للغاز الطبيعي، حيث تملك شركة "نوبل إنرجي" ومقرها ولاية تكساس الأميركية حصة قدرها 36% من حقل تمار، وتملك شركة "إسرامكو نيجيف" الإسرائيلية حصة قدرها 28.75%، وفق موقع عرب 48.

وبحسب الصحيفة، أبرمت المذكرة بشأن الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار، منها 100 مليون دولار مشروطة باستكمال كافة الشروط والأهداف، حيث تعهدت الشركتان بإتمام الاتفاق النهائي بحلول نهاية أيار/مايو، علما أن تم إطلاع وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، اليوم الإثنين، على تفاصيل الصفقة.

وبمجرد التوقيع على الصفقة والانتهاء من بيع حصتها في حقل "تمار"، ستوصل شركة "ديليك" الاستثمار والاحتفاظ بنسبة 45.3 % من حقل "ليفياثان"، الذي يحتوي على احتياطيات مؤكدة ومتوقعة تبلغ 649 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و 41 مليون برميل من المكثفات، كما تمتلك 30% من حقل "أفروديت" الواقع قبالة ساحل قبرص مع احتياطيات متوقعة تبلغ 3.5 تريليون قدم مكعب.

Loading...