الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأردن: الجفاف الشديد ونقص إمدادات المياه يهددان حياة السكان

الجفاف في الأردن
الجفاف في الأردن

أكد المتحدث باسم وزارة الري والمياه الأردنية عمر سلامة، أن الجفاف الشديد الذي يشهده الأردن أدى إلى نقص المياه، الأمر الذي يشكل عجزاً يصل إلى 50% في توصيل إمدادات المياه المتجددة للمواطنين في المملكة.

وحذر سلامة من العجز المائي الذي قد يصل إلى نحو 15 مليون متر مكعب هذا الصيف في المملكة، داعياً المواطنين إلى ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها للتغلب على الموسم الصيفي الصعب حسب وصفه.

ووفق إحصائيات رسمية لوزارة المياه والري الأردنية، فإن معدل الفاقد للمياه في الأردن يبلغ 48% وفي بعض المناطق يصل المعدل إلى 60%، ما دفع الأردن لشراء كميات تتراوح ما بين 10 الى 15 مليون متر مكعب من المياه.

بدورها، قالت خبيرة المياه في الأردن هناء نمروقة إن هناك زيادة بنسبة 10% في استهلاك المياه خلال جائحة كورونا بسبب الحجر المنزلي الذي استمر أسابيع متواصلة.

وأشارت نمروقة إلى أن الافراط في ضخ المياه المعتمد بشكل أساسي على المياه السطحية وشبكات المياه القديمة يؤدي إلى تفاقم أزمة إمدادات المياه الحالية التي تعصف بالأردن.

ولمواجهة تلك الأزمة، دعت نمروقة المواطنين إلى زيادة الوعي وتقليل الاستهلاك وابتكار مشاريع جديدة كتحلية مياه البحر الأحمر، منوهة ً أن الأردن يشتري ما بين 10-15 مليون متر مكعب من إسرائيل في كل صيف.

وفي السياق، قالت وزارة المياه الأردنية ،الشهر الماضي، إن اسرائيل وافقت على طلب الأردن تزويده بكميات إضافية من المياه، مع توقع مواجهة المملكة أزمة مياه صيفاً لضعف الموسم المطري هذا العام.

وكانت اسرائيل قد رفضت الشهر الماضي تزويد الأردن بالمياه كما هو معتاد عليه سنويا ً ولكن بعد ضغوطات من الولايات المتحدة الامريكية وافقت على تزويد المملكة بكميات من المياه.

تأتي تلك الأزمة وسط تزايد شكاوى المواطنين من قلة وصول إمدادات المياه إلى منازلهم لفترات طويلة وسط أجواء الحر الشديد الذي تشهده المملكة هذه الأيام.

Loading...