الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:25 PM
العشاء 8:48 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أول سفارة في الخليج

لبيد يفتتح سفارة إسرائيل بالإمارات ويدعو الدول للاعتراف بها

لبيد خلال افتتاح السفارة في أبوظبي
لبيد خلال افتتاح السفارة في أبوظبي

امتدح وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لبيد، رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، وقال خلال افتتاحه سفارة إسرائيل في أبو ظبي اليوم، الثلاثاء، إنه "أشكر باسمنا جميعا رئيس الحكومة السابق، الذي كان مهندس اتفاقيات أبراهام وعمل على تحقيقها دون كلل. وهذه اللحظة له ليس أقل مما هي لنا".

وهذه أول سفارة إسرائيلية في دولة خليجية. وسيلتقي لبيد مع مسؤولين إماراتيين في أبو ظبي. وينتقل بعدها إلى دبي، حيث سيفتتح قنصلية إسرائيلية في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو 2020 دبي.

وكتب لبيد في تغريدة أرفقها بصور له في مطار أبو ظبي أنه "نصنع التاريخ: فخور بتمثيل دولة إسرائيل في أول زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة. شكرا على الترحيب الحار".

والتقى لبيد نظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، فيما لم يغطِ الإعلام الإماراتي وصوله عبر نقل مباشر كما حدث في السابق مع مسؤولين أجانب آخرين، وفق ما أفادت وكالة فرانس برس.

واعتبر لبيد خلال افتتاح السفارة، أن "هذه لحظة تاريخية، وهي تذكير أيضا بأن التاريخ يصنعه البشر. ويصنعه أشخاص يعرفون التاريخ، ولكنهم مستعدون لتغييره. ويصنعه أشخاص يفضلون المستقبل على الماضي".

وأضاف لبيد "أننا نقف هنا اليوم لأننا اخترنا السلام وليس الحرب، والتعاون وليس العداء، ومصلحة أولادنا وليس ذكريات الماضي السيئة، والحق بتقرير مصيرنا بأنفسنا. والاتفاقيات يوقعها القادة، لكن السلام تصنعه الشعوب. والذي سنوقع عليه اليوم ليس نهاية تحوّل وإنما البداية. ومن هنا، من هذا المكان، سنمضي في طريقنا".

وتابع لبيد، وإلى جانبه وزيرة الثقافة الإمارتية، نورة الكعبي، أنه "من أجل أن يعرف الواحد منا الآخر علينا أن نحترم ونتعلم ثقافة الآخر. وينبغي أن نجعل اقتصادينا يندمجان ويزدهران. وعلينا أن نحافظ على حوار مفتوح وعقل منفتح".

وزعم لبيد أن "إسرائيل معنية بالسلام مع جيرانها. مع جميع جيرانها. ونحن لن نذهب إلى أي مكان. والشرق الأوسط بيتنا. ونحن هنا كي نبقى، وندعو جميع دول المنطقة إلى الاعتراف بذلك، والقدوم للتحدث معنا".

واستطرد لبيد أن "السلام ليس ضعفا، وإنما ينطوي على قوة الروح البشرية. والحرب هي استسلام لأي شيء سيء فينا، والسلام هو انتصار كل ما هو جيد فينا".

وتستمر زيارة لبيد حتى يوم غد، وهي بدعوة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

وكان من المقرر أن يزور نتنياهو الإمارات، لكن الزيارة ألغيت أربع مرات، لعدة أسباب بينها خلاف مع الأردن حول دخول مجالها الجوي على ما قال الجانب الإسرائيلي.

وكان نتنياهو قد سعى إلى منع وزير الخارجية السابق، غابي أشكنازي، من القيام بزيارة رسمية إلى هناك لمنعه من سرقة الأضواء قبل انتخابات الكنيست في آذار/مارس.

Loading...