الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طالبان تبسط سيطرتها على كابُل

طالبان تسيطر على كابل
طالبان تسيطر على كابل

انتشر مقاتلو حركة "طالبان" في العاصمة الأفغانية كابُل، وسيطروا على القصر الرئاسي ومطار المدينة العسكري، وذلك بعد فرار قوات الأمن؛ فيما أكد مسؤول في "طالبان" أن الحركة ستعلن "قريبا" الإمارة الإسلامية من القصر الرئاسي في كابُل.

وتستعدّ الحركة الإسلامية المتشددة للعودة إلى السلطة، بعد عشرين عامًا على طردها من الحكم من جانب تحالف بقيادة الولايات المتحدة، بسبب رفضها تسليم زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

من جانبه، أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، مساء الأحد، أنه فر من بلاده لتفادي "إراقة الدماء"، مع إقراره بأن "طالبان انتصرت". وأبدى غني ثقته بأن "عددا كبيرا من المواطنين كانوا سيقتلون وأن كابل كانت ستدمر" لو بقي في أفغانستان.

وأضاف في رسالة عبر "فيسبوك": "انتصرت طالبان (...) وهي مسؤولة الآن عن شرف الحفاظ على بلادها". وتابع "إنهم يواجهون حاليا تحديا تاريخيا جديدا. إما أن يحافظوا على اسم وشرف أفغانستان وإما أن يعطوا الأولوية لأمكنة أخرى وشبكات أخرى".

ولم يحدد غني مكان وجوده، لكن مجموعة "أفغان تولو" الإعلامية ذكرت أنه توجه إلى طاجيكستان.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية عن مسؤول في "طالبان" (لم تسمّه) قوله إن "الحركة ستعلن قريبا "إمارة أفغانستان الإسلامية" من القصر الرئاسي في العاصمة كابل.

ودخل مقاتلو طالبان العاصمة الأفغانية، الأحد، بعد هجوم واسع النطاق. وأكد مسؤولون في الحركة أن مسلحيها سيطروا على القصر الرئاسي، فيما تبث قناة "الجزيرة" لقطات لمقاتلي طالبان من القصر الرئاسي في العاصمة كابُل.

وأظهرت مشاهد متلفزة، عشرات من مقاتلي حركة طالبان يسيطرون على القصر الرئاسي في كابل ويحتفلون بانتصارهم على الحكومة الأفغانية؛ وقال أحد عناصر الحركة لقناة "الجزيرة" إن "بلادنا تحررت والمجاهدون انتصروا في أفغانستان".

Loading...