الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طالبان تكشف عن "إطار حكم جديد" في أفغانستان

قادة من حركة طالبان
قادة من حركة طالبان

تسعى حركة "طالبان" إلى الكشف عن "إطار حكم جديد" في أفغانستان خلال "الأسابيع القليلة القادمة"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، صباح اليوم، السبت، عن متحدث باسم الحركة.

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول الرجل الثاني في حركة طالبان، الملا عبد الغني برادر، إلى كابل، اليوم السبت، لإجراء محادثات مع قياديين في الحركة وسياسيين آخرين حول تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان.

وقال قيادي كبير في طالبان لوكالة "فرانس برس" إن برادر "يحضر إلى كابل للقاء قادة جهاديين وسياسيين من أجل تشكيل حكومة شاملة". وذكرت وكالة أنباء "باجهوك" الأفغانية أن برادر وصل كابل قادما من ولاية قندهار جنوبي البلاد.

وشدد المتحدث الذي تحدث لوكالة "رويترز" على أن "خبراء قانونيين ودينيين وخبراء في السياسة الخارجية في طالبان يهدفون إلى طرح إطار حكم جديد في الأسابيع القليلة المقبلة".

كما أكّد المتحدث أن الحركة "تواصل إجراء المشاورات مع كبار الزعماء الأفغان السابقين، وقادة الميليشيات الخاصة".

وعن طبيعة إطار الحكم الذي قد تطرحه الحركة، ذكر المتحدث أنه "قد لا يكون النموذج الجديد للحكم الأفغاني ديمقراطياً بالتعريف الغربي الصارم، لكنه سيحمي حقوق الجميع".

وعن عمليات الإجلاء القائمة في مطار كابول، قال المتحدث إن "الفوضى في مطار كابول لم تسببها طالبان"، معتبرا أنه "كان يمكن للغرب ترتيب خطة أفضل للإجلاء".

وأضاف أن "الحركة تناقش خلال محادثات كيفية ضمان مغادرة القوى الغربية لأفغانستان بشروط ودية".

وفي سياق متصل، ذكر المتحدث أن الحركة "ستحقق في المشكلات القانونية والتجاوزات التي سببها أعضاء (في الحركة) بعد علمها بارتكاب بعض الفظائع والجرائم ضد المدنيين".

وأفاد زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني، قلب الدين حكمتيار، أن مباحثات تشكيل حكومة جديدة ستبدأ مع وصول قادة طالبان إلى كابل. وذلك في مؤتمر صحافي عقده أمس، الجمعة.

Loading...