الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صفقة التبادل والتهدئة على الطاولة

نائب مصري يكشف لراية هدف زيارة بينيت المرتقبة للقاهرة

نفتالي بينيت وعباس كامل - ارشيف
نفتالي بينيت وعباس كامل - ارشيف

تحدث النائب المصري سمير غطاس، اليوم الأربعاء، حول تطورات المشهد في قطاع غزة، على صعيد مستجدات صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، وتحقيق تهدئة طويلة الأمد بالقطاع.

وقال غطاس في حديث خاص لـ "راية"، إن التسهيلات التي تُمنح للفلسطينيين بشكل متتابع في الأيام الأخيرة، هي بطلب أمريكي وليست نتيجة تغير السياسة الإسرائيلية نحو القطاع.

وأضاف أن هذه التسهيلات معرضة للانتكاسة في أي لحظة في حال وقع تصعيد ميداني في قطاع غزة، أو أطلقت حماس صاروخ واحد على الأقل.

وأشار غطاس إلى أن كل التسهيلات الاسرائيلية مرتبطة بالزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث توسط لإجراء تسهيلات متزامنة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ونوه النائب المصري إلى أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الأمن الإسرائيلي بالرئيس محمود عباس قبل شهر، لكن بينيت منع هذه الزيارة حتى إعطاءه الضوء الأخضر وقد تم الاجتماع قبل يومين.

وكشف غطاس أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت المرتقبة إلى القاهرة، هدفها تحقيق اختراق في تطبيق المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، وأيضا التقدم في هدنة طويلة الأمد مع غزة.

يذكر أن سلطات الاحتلال أعلنت عن حزمة تسهيلات جديدة لقطاع غزة صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعد تقييم الأوضاع الأمنية وبإقرار المستوى السياسي الإسرائيلي.

وشملت حزمة التسهيلات الجديدة لسكان غزة زيادة حصة التجار وتوسيع مساحة الصيد وزيادة توفير المياه بـ 5 مليون متر مكعب، إضافة إلى فتح معبر كرم أبو سالم في كلا الاتجاهين.

Loading...