الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أشد السجون حراسة

تفاصيل جديدة عن عملية فرار الأسرى الفلسطينيين من سجن جلبوع

سجن جلبوع هذا الصباح
سجن جلبوع هذا الصباح

نشرت قناة اسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، تفاصيل جديدة حول هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع الواقع في مدينة بيسان شمال إسرائيل.

ووفقا للقناة الـ 12 الإسرائيلية، فإن هروب الأسرى الستة وقع في الجناح رقم (2) داخل سجن جلبوع والذي يعد من أكثر السجون الإسرائيلية تحصينا، مبينة ان هذا الجناح يقع بالقرب من السياج الأمني للسجن.

وتشير التقديرات إلى أن حفر النفق استغرق عدة سنوات، وأنه كانت تنتظر الأسرى 6 سيارات للهروب، لنقلهم مباشرةً إلى الضفة الغربية.

وبحسب القناة فقد تم حفر النفق أسفل "مغسلة" المرحاض، وتمكنوا من الخروج عبر بئر الصرف الصحي للسجن. وفق الصحيفة

وأشارت إلى أن أول من اكتشف عملية الهروب هم مزارعين يعملون في المنطقة، وظنوا أنهم "لصوص" قبل أن يهربوا، حيث تم إبلاغ الشرطة الإسرائيلية بذلك.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون، إن الأسرى استغلوا انشغال الحراس بعيد رأس السنة العبرية، ووجود قوات قليلة بالسجن، مشيرين إلى أن إدارة مصلحة السجون تلقت مؤخرًا معلومات بأنه قد تكون هناك أعمال شغب في أحد السجون، لكن يبدو أن هذه المعلومات كان هدفها إخفاء خطة الهروب.

ووصف مصدر أمني ما جرى بأنها حادثة محرجة للغاية بالنسبة لمصلحة السجون، وأن التخطيط لها كان معد منذ فترة طويلة دون وجود أي معلومات استخباراتية حول ذلك.

وقالت القناة، "يبقى السؤال حول كيفية تمكن الأسرى من حفر نفق من هذا النوع داخل السجن، الذي يعتبر من أحد أفضل السجون في إسرائيل"، معتبرةً ما جرى بأنه فشل كبير لمصلحة السجون.

ووصف معلقون، فرار المعتقلين من خلال نفق نجحوا في حفره على مدى عدة أشهر، من داخل زنزانة إلى خارجه، بأنه مشابه تماما لما يجري في الأفلام.

ويُوصف السجن في إسرائيل بأنه "سجن الخزنة" بسبب إحكام الإجراءات فيه، لمنع أي محاولة فرار منه.

يذكر انه كشفت وسائل إعلام عبرية صباح يوم الاثنين النقاب عن تمكن مجموعة من الأسرى الفلسطينيين الهروب من أحد أخطر السجون وهو سجن جلبوع شمال إسرائيل.

ووفقاً لموقع واللا العبري تمكن 6 فلسطينيين الهروب من داخل سجن جلبوع شمال إسرائيل، عبر نفق تم حفره من داخل السجن.

وأوضح الموقع أن حادث هروب الأسرى الفلسطينيين الستة من جلبوع الذي يُعتبر أحد أشد السجون حراسة في إسرائيل، بدأ حوالي الساعة 3:25 صباحًا.

وأضاف الموقع أنه "بعد حوالي نصف ساعة انكشف الأمر وبدأت المروحيات والطائرات المسيرة في إجراء عمليات التمشيط حول الموقع".

وأشار إلى أنه في الوقت نفسه طُلب من المستوطنين المساعدة في عمليات البحث داخل المستوطنات.

وذكرت مصادر صحفية أن "الجيش الإسرائيلي يستعد لإقامة نقاط تفتيش في منطقة جنين، في أعقاب هروب 6 أسرى من سجن جلبوع".

وقال يوسي ميلمان المحلل العسكري الإسرائيلي: "سجن شطا أو جلبوع كما يسمى .. هو سجن الهروب .. كما في الأفلام تمامًا .. هذه ليست المرة الأولى .. في يوليو 1958 اندلعت ثورة عنيفة بين السجناء والسجنانين وهرب 66 سجينًا وقتل 11 وحارسان ومن ثم تم القبض على الجميع .. في عام 2014 حفر سجناء نفقًا وتم اكتشافه في اللحظات الأخيرة وإحباط محاولة هروبهم".

Loading...