الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مؤتمر أمان السنوي: التجربة الفلسطينية في نزاهة الحكم ومكافحة الفساد

د. عزمي الشعيبي
د. عزمي الشعيبي

قال د. عزمي الشعيبي مستشار مجلس الإدارة في ائتلاف أمان لشؤون مكافحة الفساد، أن الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان قرر أن يكون المؤتمر السنوي هذا العام 2021، حول نزاهة الحكم ومنع أي مجموعة سياسية من احتكار مؤسسات الدولة أو سلطة القرار فيها.

وأضاف الشعيبي في حديث لـ "رايــة"، أن أحد أهداف منظمة الشفافية الدولية والذي شارك في مؤتمرها الأخير ائتلاف أمان، هو موضوع نزاهة الحكم، مشيرا إلى أن التجربة الفلسطينية قد يكون لها خصوصية نظرا للحساسية الكبيرة كون فلسطين ما زالت تحت الاحتلال، والسيادة غير مكتملة.

 وأكد أنه بالرغم من ذلك، رأي ائتلاف أمان أنه من الشجاعة والجرأة حتى في حالة فلسطين وحساسية الأمر، يجب أن يتم اخضاع موضوع السلطة للنقاش حول أهمية نزاهة الحكم وما سوف يعكسه من إيجابيات عندما يتحقق الحكم النزيه على القضية الوطنية.

وتابع الشعيبي: "القانون الأساسي في حال الالتزام بما ورد فيه يوفر لدينا حكما نزيها، ولكن التجربة الفلسطينية بيّنت أن الإشكالية في مخالفة سيادة القانون وعدم احترام قواعده من أعلى مستوى سياسي بمخالفة أحكام القانون، وثانيا السيطرة على دور السلطة التشريعية".

وحذّر من أن استمرار الوضع كما هو في فلسطين (سواء بالضفة أو غزة) فإن البلاد ذاهبة نحو نظام تسلطي فردي تتحكم في قراراته مجموعة محدودة ان كانت حزبية أو مجموعة أشخاص من مستويات متنوعة ولكن أهمها الجانب الأمني، حيث إن الذهاب بهذا التجاه فإن هناك خطر كبير على انهيار المجتمع الفلسطيني.

لمتابعة لقاء د. عزمي الشعيبي اضغط هنا

Loading...