الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:03 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:40 PM
العشاء 9:08 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تلوثت المياه مشكلة رئيسية

إطلاق مبادرة "استدامة النظم الغذائية في فلسطين"

جميل حرب
جميل حرب

أطلقت منظمة الأغذية العالمية "الفاو" بالشراكة مع المركز الفرنسي للبحوث الزراعية للتنمية الدولية والاتحاد الأوروبي؛ مبادرة برعاية وزارة الزراعة حول "استدامة النظم الغذائية في فلسطين".

الباحث الرئيسي في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس"، جميل حرب، تحدّث حول اللقاء التشاوري للمعهد ومؤسسات اخرى لمناقشة كافة القضايا المتعلقة باستدامة النظم الغذائية في فلسطين.

وقال حرب في حديث لـ "رايــة" ضمن برنامج دعم المنتج الوطني، إن "استدامة النظم الغذائية في فلسطين تتطلب استخدام المواد الطبيعية بصورة منهجية".

وأضاف أن المشكلة الرئيسية في فلسطين هي المصادر الأساسية للمياه والأراضي، حيث تلوثت المياه في قطاع غزة بدرجة هائلة، مشيرا إلى أنه خلال سنوات قادمة قد لا يتم استخدامها.

وتابع حرب: "إن تفتت الأراضي في الضفة الغربية، بسبب قوانين الإرث والتوسع العمراني أصبحت غير قابلة للاستعمال الزراعي، وهذا أيضا غير مستدام".

وبين أنه يجب النظر إلى النظم الغذائية المستدامة وجعلها قابلة للاستعمال حتى بعد 100 عام، مفيدا أن غالبية الثروة المائية تحت سيطرة الاحتلال وهذا ما يؤثر سلبا على الاقتصاد الفلسطيني.

وحول مستقبل النظم الغذائية بفلسطين في ظل التحديات التي تواجهها، أكد حرب أن باستخدام الطاقات الموجودة بكفاءة سيكون هناك مستقبل جيد، وفق وجهتين نظر، أولها إما الرجوع للزراعة التقليدية، وثانيها استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة.

Loading...