الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

البيئة غير صالحة لاستقرار الجامعات

أكاديمي لراية: قرار رؤساء الجامعات صائب ولكن لا يعالج أسباب المشكلة

داخل الحرم الجامعيّ لبيرزيت (توضيحية)
داخل الحرم الجامعيّ لبيرزيت (توضيحية)

اعتبر الأكاديمي والناشط بالمجتمع المدني، الدكتور عبد الرحمن التميمي، اليوم الاثنين، أن إقرار رؤساء الجامعات رزمة قوانين رادعة للعنف الجامعي بينها فصل أي طالب يضبط بحوزته سلاح ما وألا يتم قبوله بأي جامعة، قرارات جيدة.

وأكد التميمي في حديث لـ"رايــــة" أن هذه القرارات صائبة مئة في المئة لكن لا تعالج أسباب المشكلة إنما تبعاتها وذلك لأن المجتمع محتقن جدا لأسباب كثيرة، مشيرا إلى أن الظروف لم تترك خيارا لرؤساء الجامعات إلا هذا الخيار.

وأضاف التميمي إن ما يحدث داخل الجامعات هو انعكاس لما يحدث في خارجها، مفيدا بأن البيئة الخارجية من بطالة وفقر ومحسوبية تشكل بيئة غير صالحة لاستقرار الجامعات.  

وأوضح أن إعطاء فكرة أن الجامعات قنبلة قد تنفجر في أي لحظة، أمرأ قد يقلق الأهالي والطلاب، مشيرا إلى أنه يجب الموازنة بين حفظ الأمن وقدرته على التدخل من خارج الجامعة وإعطاء الأمان للطلبة في داخل حرم الجامعات.

واعتقد التميمي أنه لا يجب المبالغة في وجود قوات أمنية وشرطية في حرم الجامعات وخارجها، مبينا أن وجود أي نوع كبير من الأمن يعطي انطباع أن هذه الجامعة غير آمنة.

وأشار التميمي إلى أن الجامعات ما زالت تحكمها عادات وتقاليد كثيرة منها العشائرية والتعصب السياسي، مؤكدا أن حل الإشكالية يكمن في سيادة القانون وعدالته.

يذكر أنه قتل يوم السبت الشاب مهران خليلية 21 عام بعد تعرضه للطعن خلال شجار في محيط الجامعة الأمريكية في جنين، فيما شهدت جامعة بيرزيت شجارا حادا بين الطلبة في حرم الجامعة.

ومن جهته، اتخذ مجلس رؤساء الجامعات مساء أمس مجموعةً من الخطوات والقرارات والتي من شأنها صون حرمة الجامعات والقضاء على كافة أشكال العنف في مؤسسات التعليم العالي؛ ومنها تفعيل القوانين والأنظمة الرادعة، وإنزال أشد العقوبات بمن يعبث بأمن المؤسسات التعليمية، وتفعيل دوائر الإرشاد النفسي والاجتماعي لاحتواء هذه المظاهر الغريبة عن المجتمع الفلسطيني، إذ سيتم عرض هذه الخطوات والقرارات على مجلس التعليم العالي في اجتماعه الطارئ يوم الثلاثاء القادم.

Loading...