الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:07 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:04 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جودة مستقرة وأسعار أقل وبسرعة تصل إلى 1000 ميجا

"كوول نت" أول شركة فلسطينية تطلق عهد إنترنت "الفايبر" من طولكرم

تقنية الفايبر - صورة تعبيرية
تقنية الفايبر - صورة تعبيرية

تدخل فلسطين عهداً جديداً على صعيد خدمات الإنترنت فائق السرعة، وذلك بعد أن أطلقت شركة "كوول نت" لخدمات النطاق العريض، خدمة الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية (الفايبر) للاشتراكات المنزلية في مدينة طولكرم. ومع هذا الإطلاق أضحت شركة "كوول نت" أول شركة فلسطينية تقدّم خدمات الإنترنت بسرعات عالية دون الاعتماد على خط النفاذ، حيث بات بإمكان المشتركين المنزليين في طولكرم الحصول على خدمات الإنترنت المتنوعة بسرعات تبدأ من 100 ميجا وتصل إلى 1000 ميجا.

وباشرت الشركة تقديم خدمة الفايبر المنزلي للمشتركين في مدينة طولكرم، عبر باقة الإنترنت بسرعة 100 ميجا وبسرعات تنزيل وتحميل غير محدودة، دون الحاجة إلى الاشتراك بخط النفاذ، وبسعر زهيد مقارنة مع أسعار السرعات المتدنية عبر خط النفاذ. وتشمل الباقة خدمات التلفزيون التفاعلي وغيرها من الخدمات المضافة، ليتمتع المواطن الكرمي ولأول مرة على مستوى فلسطين، بخدمات إنترنت فائق السرعة عبر شركة فلسطينية.

وشهدت طولكرم الإعلان عن إطلاق خدمة الفايبر المنزلي تجارياً في طولكرم خلال احتفالية خاصة، بحضور معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م. اسحق سدر، ومدير عام شركة "كوول نت" المهندس هاني العلمي، ورئيس بلدية طولكرم المهندس محمد يعقوب، ومدير دائرة الكهرباء في البلدية المهندس محمد الجلاء.

وخلال حفل الإطلاق، أعرب معالي د. سدر عن عظيم فخره واعتزازه بأن يكون شاهداً على هذه اللحظات التاريخية التي يتم الإعلان فيها عن الإطلاق التجاري لخدمة الإنترنت فائق السرعة المنزلي "الفايبر" والتي أصبحت متاحة في كامل أرجاء مدينة طولكرم السباقة، وبإمكان المواطنين في طولكرم أن يسخروها لإطلاق إبداعاتهم في مختلف الاتجاهات. كما بيّن أن هذا الإنجاز ينسجم مع استراتيجية الحكومة في التحول الرقمي، ومع التوجهات العالمية في هذا السياق، مضيفاً بأن عام 2022 سيكون عام التحول الحكومي الرقمي.

وأكد د. سدر أنه أصبح بإمكان المواطنين في طولكرم الحصول على خدمة الإنترنت بسرعات فائقة تتجاوز الـ 500 ميجا، بجودة مستقرة لا تتأثر بالقرب أو البعد عن المقاسم كما هو الحال في الشبكات النحاسية. وأشار معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دور الوزارة، وبتوجيهات من دولة رئيس الوزراء وفخامة الرئيس، حيث تعمل الوزارة بجهود مضاعفة تسابق فيها الزمن، حتى يكون واقعنا ومستقبلنا أفضل.

وثمّن معالي الوزير جهود شركة كوول نت، التي كان لها السبق في إطلاق هذه الخدمة، مؤكداً أنه يتطلع إلى المشاركة مع باقي الشركات الأخرى الحاصلة على موافقات فنية لبناء وتمديد شبكات الألياف الضوئية في كافة أراضي دولة فلسطين، لتكون القدس وأريحا وبيت لحم والخليل ونابلس وجنين وسلفيت وقلقيلية كطولكرم، من حيث امتلاك شبكات ألياف ضوئية وبنية تحتية للاتصالات، تساهم في تأسيس اقتصاد رقمي واعد في فلسطين، ونرى شعلة التكنولوجيا تجوب كافة أرجاء وطننا الحبيب، ولن ننسى غزة، ولنا في هذا السياق كلمات وليس كلمة نقولها في حينها.

 كما أعرب د. سدر عن امتنانه لشركة كوول نت لدورها الإيجابي والفعال في توفير الخدمات والخبرات اللازمة في دعم قطاع الاتصالات في فلسطين، والتي كان من ضمنها توفير خدمة الإنترنت لحواجز المحبة مجاناً خلال جائحة كورونا في العام 2020، بالإضافة إلى دور الشركة السباق في بناء وتطوير البدالة الفلسطينية  PSIX.

وحول إطلاق خدمة الفايبر المنزلي في طولكرم، أعرب م. هاني العلمي عن فخره بأن تكون الشركة سباقة إلى إطلاق خدمة الفايبر المنزلي في فلسطين ومن مدينة طولكرم، والتي كان العديد من مواطنيها يضطرون إلى استخدام الشرائح الإسرائيلية للحصول على الإنترنت السريع، موضحاً أن الشركة ماضية في ربط مختلف القرى والبلدات في محافظة طولكرم بخدمة الفايبر، مما يمكن المواطنين في المحافظة من استخدام الإنترنت بسرعات فائقة تصل إلى 1000 ميجا، وبأسعار في متناول اليد، دون الحاجة إلى الالتزام بالاشتراك بخدمة النفاذ والهاتف الثابت. لافتاً إلى أن خدمة الفايبر ستسهم في تعزيز اقتصاد المحافظة والنهوض بالعديد من القطاعات وتطوير الخدمات فيها.

وأوضح العلمي أن خدمة الفايبر تمتاز بتوفير سرعات تحميل وتنزيل غير محدودة، بالإضافة إلى جودة الخدمة وثباتها كونها لا تتأثر بالعوامل الجوية، مما يقلل من المشاكل التقنية، ما يعني أنه بات بإمكان المواطنين التمتع بخدمة إنترنت غير متقطعة وتناسب مختلف الاحتياجات. كما بيّن أنه بفضل تقنية الفايبر فإن أسعار الخدمة تُعد أقل مقارنة مع أسعار غيرها من تقنيات الإنترنت، حيث تقدّم الشركة باقة 100 ميجا بسعر 100 شيكل شاملة الخدمات المضافة، فيما يستلم المشترك فاتورة واحدة من مزود واحد تشمل الخدمات المضافة كالتلفزيون التفاعلي، دون أن يتكبد التزامات إضافية لمزودين آخرين.

وأضاف العلمي أن الشركة بادرت منذ عامين إلى العمل على بناء شبكة ألياف ضوئية في قطاع غزة، إلا أنه تم تدميرها خلال العدوان الأخير على القطاع، وهي اليوم تطلق خدمة الفايبر في طولكرم، لتكون نقطة الانطلاق لعصر الفايبر في فلسطين، حيث سيسهم انتشار خدمات الفايبر في تمكين المشتركين، الأفراد والمؤسسات من مختلف القطاعات، من الاستفادة من سرعة الإنترنت العالية لتلبية مختلف متطلبات التعليم والعمل والريادة والبحث وغيرها من المجالات، إضافة إلى تمكين المؤسسات والهيئات المحلية من تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحفيز الشباب والرياديين على الريادة والابتكار وإطلاق شركاتهم الناشئة.

 كما أشار إلى أن هذه الخدمة ستسهم في محاربة تغول الشرائح الإسرائيلية في السوق المحلي، وتدعيم جهود تحرير وتعزيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتمكين فلسطين من توظيف تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في مختلف المجالات.

وأشاد العلمي باهتمام وتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبجهود بلدية طولكرم وطواقمها الفنية من أجل توفير هذه الخدمة المتميزة للمواطنين عبر شبكة كهرباء طولكرم. كما أثنى على جهود طواقم "كوول نت" التي واصلت العمل ليلاً ونهاراً من أجل إنجاز العمل خلال 4 أشهر فقط، وذلك بفضل العقول والكفاءات الفلسطينية والشراكة الحقيقية ما بين كافة الإطراف من أجل مصلحة المواطن.

بدوره، أشار م. محمد يعقوب إلى أن الإنترنت بات حاجة أساسية وملحة لكل منزل وطالب ومستثمر، لذلك سعت البلدية إلى الاشتراك في هذه الخدمة السريعة والمتميزة ومنخفضة الثمن من أجل خدمة المواطنين. كما أكد أهمية تكنولوجيا المعلومات، ومدى تأثير وحيوية انتشار الإنترنت وتواجده في المناطق العامة والحيوية بالمدينة، وذلك للمضي قدماً بتنفيذ نظم المدن الذكية في مدينة طولكرم. مؤكداً اهتمام البلدية بإيصال خدمة الإنترنت للمواطن، من أجل تمكينه للحصول على خدمة إنترنت أفضل، وبأسعار أقل، لذا سعت البلدية إلى توقيع الاتفاقية مع شركة كوول نت لتطوير البنية التحتية لخدمات الإنترنت والفايبر المنزلي في المحافظة.

ومن الجدير بالذكر، أن شركة كوول نت هي شركة مقدسية تعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ 10 سنوات، وتركزت خدماتها في السنوات الماضية على الإنترنت اللاسلكي، وواصلت تطوير خدماتها وشبكاتها لتقدم الإنترنت فائق السرعة. وقد تمكنت الشركة من إصلاح الأعطال والدمار الذي لحق بشبكتها في قطاع غزة جراء العدوان الأخير لتتمكن من مواصلة تقديم خدمات الإنترنت المتنوعة والمتميزة لمشتركيها في القطاع، وذلك إلى جانب تطوير خدماتها في الضفة الغربية وتوجهها لإطلاق خدمة الفايبر.

Loading...