الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لجنة الانتخابات المركزية تستقبل نشطاء مؤسسة زمام في مقر اللجنة

خلال الاستقبال
خلال الاستقبال

نظمت مؤسسة زمام، يوم الاثنين، لقاءً مع لجنة الانتخابات المركزية في مقرها بمدينة البيرة، بحضور 50 شاب وفتاة من القيادات الشابة ومتطوعي "زمام" من مختلف المناطق، تناول آلية عمل اللجنة وسبل تشجيع الشباب على المشاركة في العملية الانتخابية انتخابا وترشحا.

وقدمت شذى قواسمة من لجنة الانتخابات عرضاً شرحت فيه آلية عمل اللجنة وتمويلها واستقلاليتها، وقانون الانتخابات، وإجراءات اللجنة في إنجاح الانتخابات المحلية (2021) التي جرت على مرحلتين.

وحثّ المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل، الشباب على عدم السلبية في التعاطي مع أي عملية انتخابية قادمة، بل عليهم التسجيل للانتخاب وأن يكونوا جزءا من العملية الديمقراطية، وأن يكون دورهم طليعي من حيث الترشح والانتخاب.

بدوره، رحّب عبد الله حمارشة مدير مؤسسة زمام، بالشباب المشاركين وشكر لجنة الانتخابات على استضافتها اللقاء الذي منح الشباب الفلسطينيين الفرصة للتعرف على آلية عمل اللجنة عن قرب، حتى يكون دورهم إيجابي في التعاطي مع أي عملية انتخابية، كونهم في بداية الطريق ليكونوا جزءا من صناع القرار مستقبلا والتحضير لتشكيل قوائم انتخابية للمرحلة القادمة من الانتخابات.

أما مدير البرامج في "زمام" محمد عصيدة، فقدم شرحا عن المؤسسة ودورها المجتمعي وأنشطتها في تنمية قدرات الشباب، وتشجيع القيادات الشابة على الوصول إلى مراكز صنع القرار في فلسطين وتمكينهم من فهم السياسات العامة من خلال برامج الحاضنة القيادية ومشروع مواطنون في الضفة وغزة. وقدم محمد عصيدة عرضا لقصص نجام من متطوعات شاركن ونجحن في الانتخابات بمرحلتيها وكيف أن هذا النجاح انعكس بخطوات عملية على الأرض لتحسين حياة المواطنين.

وحلّ مدير مركز شمس د.عمر رحال ضيفا على اللقاء، مؤكدا على ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والشباب بدور فعّال في حل المشاكل وتذليل العقبات التي تواجه اجراء الانتخابات العامة.

وأشار رحال إلى أنه رغم ذلك فلجنة الانتخابات تقوم بدور تقريب وجهات النظر بين الحركتين المتخاصمتين فتح وحماس، بهدف افساح الطريق أمام إجرائها. مطالبا بعدم تحميلها أكثر مما تحتمل او اتخاذها شماعة لتعليق الفشل عليها في اجراء الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية). واكد رحال على دور التوعية واشراك الشباب والمرأة في عملية الترشح وصنع القرار.

وجرى خلال اللقاء، فتح باب النقاش بين الشباب والمدير التنفيذي للجنة الانتخابات، حول عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات المحلية، وما هي الإجراءات التي تتخذها اللجنة في حال ثبت وجود مخالفة انتخابية لدى إحدى القوائم؟ بالإضافة إلى إمكانية إشراف لجنة الانتخابات على انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، وسبل السماح للاجئين من أبناء المخيمات بالمشاركة في الانتخابات المحلية، كون أن المخيمات لا تجرى فيها انتخابات مشابهة بسبب وجود لجان شعبية تتبع وكالة الأونروا.

Loading...