الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حمو بيكا لهاني شاكر: “كفاية تنمّر"

حمو بيكا
حمو بيكا

ناشد مغنّي المهرجانات الشعبي، حمو بيكا، نقيب الموسيقيين هاني شاكر التوقف عن التنمّر عليه ومعايرته بأنه لا يجيد القراءة أو الكتابة، مؤكداً أنه "إنسان من لحم ودم" ويملك قلباً يتأثر بهذه السخرية.

وفي منشورٍ عبر صفحته الخاصة على فيسبوك، كتب حمو بيكا: "يا جماعة يا ريت نفهم إن أنا موجوع وتعبان، كفاية تنمُّر عَليَّ، اتنمَّر عَليَّ مرة واتنين وتلاتة ولسه فيه ناس بتتنمّر عَليَّ. بتتنمرّوا عَليَّ لحساب مين؟ أنا بَني آدم زيّي زيّكم والله".

وأضاف حمو بيكا في المنشور، الذي أرفقه مع صورةٍ له من لقائه مع الإعلامية أسما إبراهيم في برنامج "حبر سرّي": "الأستاذ هاني حضرتك كنت في ندوة واتنمّرت عَليَّ وانتَ أخويا الكبير وأنا مسامح والله، بس كفاية بالله عليك".

وتابع موجّهاً حديثه لنقيب المهن الموسيقية قائلاً: "أنا آه مش بعرف أقرا وأكتب، بس ربّنا خلقني بقلب أحسّ بيه، كفاية تجرحوني. مش كلّ واحد يبقى عنده سلطة يتحكّم في البشر"؟!

وفي المنشور نفسه، أكّد حمو بيكا: "أنا من 5 سنين بعاني، بس هُمَّ شايفين إن إحنا مبسوطين وفرحانين. لا أنتم اللي مبسوطين لأن معاكم ومعاكم وعندكم كتير، بس عمرنا ما بَصّينا ليكم". وتساءل: "ليه لمّا يكون معايا حاجة تحسدوني عليها وعايزينها؟ ده غير مرضي اللي بدفع عليه فلوس كتير خلال شهر واحد".

وأضاف متمنياً: "حسّوا بمشاعري، لو أخطأت في حاجة تعالى وحاسبني وعلّمني الصح من الغلط، أنا فاتح بيت وعندي أسرة وعندي مسؤوليات كتير لا يعلم بها إلا ربّنا، أرجوكم كفاية". 

واختتم قائلاً: "أتمنى تحكموا بيننا بالعدل، وربّنا سبحانه وتعالى قال (وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ)، كفاية تنمّر عَليَّ وافتكروا كلام ربّنا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ)".

حمو بيكا وهاني شاكر.. أزمة متجدّدة 

يعود الإشكال بين حمو بيكا وهاني شاكر إلى عام 2019، حين حرّرت نقابة المهن الموسيقية محضراً ضدّ حمو بيكا بعد تهديده للنقابة، بسبب رفضها منحه ترخيص مزاولة المهنة، وفق تصريحات نقيبها الفنان هاني شاكر الذي تحدّث عن إطلاق بيكا حملة يدعو الناس فيها لـ"إزالة النقابة من على وجه الأرض".

وكان شاكر قد قال، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم"، إن النقابة موجودة ولن تسمح بأي محاولة، لما سمّاه "تشويه الفن المصري"؛ واعتبر أن ما قام به بيكا "بلطجة وإسفاف"، وقال إنه يرى أن بيكا "لا يصلح للغناء".

كما تحدث شاكر على فضائية TEN عن تقديم المحامي المعروف بقربه من الحكومة، سمير صبري بلاغاً للنائب العام ضدّ بيكا، فضلاً عن تقديم النقابة بلاغاً في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

جاء ذلك بعدما نشر بيكا فيديو مباشراً (live)، تحدث فيه عن طلب النقابة 300 ألف جنيه ليحصل على عضويتها، وقال إنهم يمنعون الشباب من الغناء. واتهم النقابة بمنح عضويتها لأشخاص "ليسوا فنانين"، وفق قوله. كما توعّد بأنه سينزل في المرّة المقبلة إلى الشارع مع الناس ويكسّرون النقابة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عمَّمت نقابة المهن الموسيقية في مصر بياناً على المنشآت السياحية وشرطة السياحة، أعلنت من خلاله قرارها بحظر نشاط عددٍ من مطربي المهرجانات، وذلك بسبب "عدم تقنين أوضاعهم بالنقابة خلال الفترة الماضية".

وقد شملت القائمة 19 اسماً، من بينهم حمو بيكا، حسن شاكوش، مجدي شطا، وعمرو حاحا؛ وذلك لعدم خضوعهم لمعايير نقابة الموسيقيين، وهي الجهة الرسمية التي ينبغي أن يحصل منها الموسيقيون على تصاريح لمزاولة المهنة. 

ووفقاً للقرار، يُمنع كل من ليس عضواً بالنقابة- أو غير مصرّح له بالعمل- من الغناء في أي موقعٍ فنّي، من دون تصحيح أوضاعه بالنقابة واجتياز الاختبارات.

Loading...