الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:17 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:54 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ما حكم إرسال زكاة المسلمين في أوروبا إلى خارجها ؟

حكم إرسال زكاة المسلمين في أوروبا إلى خارجها
حكم إرسال زكاة المسلمين في أوروبا إلى خارجها

ما حكم إرسال زكاة المسلمين في أوروبا إلى خارجها، حيث يتساءل المسلمون المغتربون في الدول الأوروبية وخارجها عن ذلك وأجاب لهم المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في فتوى.

السؤال: ما حكم إخراج الزكاة الواجبة في أموال المسلمين المقيمين في البلاد الغربية وإرسالها إلى خارج البلاد، على الرغم من حاجة المسلمين ومؤسساتهم في هذه البلاد وعدم حصول الكفاية والاستغناء عن هذه الزكاة؟

الجواب: الأصل هو إخراج الزكاة في بلد مال الزكاة، إلا إذا تحققت الكفاية، أو كانت هناك حاجة في خارج هذه البلاد تقدر بقدرها، وهذا هو مذهب جمهور أهل العلم لما دلّ عليه حديثُ معاذ رضي الله عنه وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقةً، تؤخذ من أغنيائهم، فترد في فقرائهم"(1).

ولما جرى عليه العمل في عهد الخلفاء الراشدين من رد الزكاة على فقراء بلد مال المزكي، ولما في إخراجها من الإخلال بمقاصدها والتي من أهمها حصول الكفاية بين أبناء البلد الواحد من المسلمين، وعليه فإنه يجب على المسلمين الذين وجبت في أموالهم فريضة الزكاة وأموالهم في البلاد الغربية أن يُخرجوا جزءًا منها إلى المؤسسات الإسلامية القائمة على إحياء الالتزام بفرائض الكفايات في هذه البلاد كالمراكز الإسلامية، والمساجد، والمؤسسات الدعوية والمدارس الإسلامية وغيرها، حتى تحقق الكفاية.

صدقة الفطر 2022 في أوروبا:

وتفاعل الناس مع فتوى المجلس الأوروبي، إذ كتب أحدهم : "المجلس الاوروبي للافتاء يفتي بأنه ينبغي انفاق مال الزكاة في بلاد الغرب على المؤسسات الاسلامية في بلاد الغرب وهي تلك التي تحصل على تبرعات بشكل دائم من المقيمين في هذه البلاد والتي لا يعاني فيها أي مسلم من الجوع والعطش أو مهدد بواحدة منهم بينما يعاني المسلمين في خارج هذه البلاد من المجاعات ولا يوجد من يبحث عنهم ونسي المجلس الموقر مصارف الزكاة التي حددها الشرع ونسي أيضاً قوله تعالى: (( يسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215) )) (البقرة:215). ادعو الله لنا ولهم ولكل المسلمين بالهداية والعفو والمغفرة".

وكتب آخر : "في اوروبا لا يوجد ناس بدون طعام او فقراء لان اغلب دول اوربا بتقدم مساعدات اجتماعية للعاطلين عن العمل و مساعدات للاطفال يعني مافي فقير ما عندو فلوس يجيب اكل و في البلدان العربية كتيرر ناس مشتهية لقمة الاكل".

وعلقت أخرى عبر فيسبوك حول فتوى حكم إرسال زكاة المسلمين في أوروبا إلى خارجها : "جزاكم الله خيراً على المعلومة ولكن في اوربا لا يوجد فقراء انما في بلدي يوجد مسلمين لا يجدون قوت يومهم وهم اولى من جمعيات ومؤسسات".

Loading...