الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

السيارات الكهربائية.. 13 طرازاً جديداً قادماً حتى آخر يونيو

بي إم دبليو أي إكس إم 60
بي إم دبليو أي إكس إم 60

رغم الصراع الذي تكابده شركات السيارات مع عقبات التوريد وأشباه الموصلات، استطاعت أن تحافظ سنة 2021 على تدفق مقبول من الطرازات الجديدة، وهو مسار مستمر منذ بداية عام 2022، وفقا للمجلة الإلكترونية "أوتوكار"، التي أعدت قائمة ترصد فيها السيارات الكهربائية التي من المرتقب أن تدخل السوق من الآن حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

1 - "بي إم دبليو أي إكس إم 60"

تستطيع السيارة القوية متعددة الاستخدامات هذا العام بقوة 611 حصانا التسارع خلال 4 ثوان إلى 62 ميلا في الساعة، وهي بتصميم مميز وسعرها يبدأ من 111 ألفا و905 جنيهات استرلينية، ونطاقها المتوقع يبلغ 357 ميلا، وهو أقل قليلا من نطاق طرازها القياسي "أي إكس".

2 - "سيتروين آمي"

كان رد الفعل إيجابيا للغاية تجاهها لدرجة أن الشركة الفرنسية المصنعة قررت أن تسوّق السيارة في بريطانيا بعدما كان مخططا لترويجها فقط في فرنسا. وتبلغ السرعة القصوى للمركبة ذات المقعدين 28 ميلا في الساعة فقط مع بطارية 5.5 كيلووات في الساعة وقوة 8 أحصنة فقط، لكنها أثبتت شعبيتها بالفعل.

3 - "بورشه تايكان دي تي أس"

هي طراز وسطي بين "تايكان 4 أس" و"تيربو"، لكن مع نفس إعدادات المحرك المزدوج لنموذج تيربو، لكن مع قوة محدودة عند 590 حصانا بدلا من 670 حصانا. ولحسن الحظ، يظل رقم عزم الدوران البالغ 626 حصانا.

4 - "بورشه تايكان سبورت توريزمو"

هذه النسخة تفتقد إلى تصميم "تايكان" المخصص للطرق الوعرة، وأسفلها أقرب إلى سطح الأرض. وإذا اختار العميل "جي تي أس"، فسيحصل على اسم "غران توريزمو سبورت".

5 - "جينيسيس جي في 60"

أول سيارة كهربائية مخصصة من "جينيسيس" وستعتمد على منصة "هيونداي إي-جي أم بي" التي تستخدمها "أيونيك 5" و"كيا إي في 6". واستنادا إلى نظام الدفع الرباعي والمحرك المزدوج، تقول "جينيسيس" أن الطراز الذي يتصدر النطاق يتمتع بأداء "يضاهي أداء السيارة الرياضية".

6 - "لكزس آر زد"

هي أول سيارة كهربائية مخصصة من "لكزس" وستتصدر مجموعة طرازات الشركة أو السيارات الكهربائية المتميزة والموجهة ديناميكيا. ومن المقرر أن تصل السيارة بحلول نهاية عام 2022، وهي تشبه في الحجم "لكزس أن إكس" التي تعد حاليا الأكثر مبيعا بين طرازاتها.

وهي تعتمد على نفس المنصة التي تعتمدها "تويونا بي زد 4 إكس" و"سوبارو سولتيرا"، لكن إمكاناتها أكثر تميزا، فطاقتها تستند إلى بطارية 71.4 كيلووات/ساعة توفر مدى يصل إلى 250 ميلا، وتعد الشركة بأن البطارية ستحتفظ بـ90% من سعتها القابلة للاستخدام بعد 10 سنوات.

7 - "مرسيدس-بنز إي كيو تي"

مركبة متعددة الأغراض MPV قائمة على مفهوم تم تطويره بالشراكة مع "رينو" الفرنسية، مستفيدة من تصميم شقيقتها الكهربائية "تي" T الجديدة (إحدى منافسات "فولكسفاغن كادي").

8 - "داسيا سبرينغ إي في"

تلتزم أول سيارة كهربائية لشركة "داسيا" بفلسفة الشركة القائمة على مفهوم البساطة. فهي مزودة بأربعة مقاعد ومحرك كهربائي بقوة 44 حصانا ومدى 140 ميلا، ويحصل مالكها على تصنيف برنامج الأمان الأوروبي NCAP بنجمة واحدة.

9 - "جينيسيس إلكتريفايد جي في 70"

تنافس "بي إم دبليو أي إكس3" فهي مزودة بقوة 482 حصانا ونطاقها 310 أميال، وقادرة على الشحن من 10% إلى 80% خلال 18 دقيقة باستخدام شاحن 350 كيلووات. وتشمل ميزاتها الأخرى وضعية "إي-تيرّاين" E-Terrain الجديدة لبيئات القيادة الأكثر تحديا، مع نظام الحد من الضوضاء، وتعليق التحكم الإلكتروني التلقائي.

10 - "هيونداي أيونيك 6"

ستكون ثاني سيارة كهربائية مخصصة من الشركة الكورية الجنوبية، ويمكن أن تتمتع بالقوة والاتزان لتحدي "بورشه تايكان". كان وصولها متوقعا الآن، لكن تغييرات طرأت على التصميم في اللحظات الأخيرة أرجأت موعد تسويقها للبيع إلى منتصف عام 2022. ويعني التأخير أن "هيونداي" كانت قادرة على استيعاب بطارية أكبر بقوة 77.4 كيلووات/ساعة، بزيادة عن 72.6 كيلووات.

11 - "لوتس إيفيجا"

السيارة الرئيسية الجديدة لشركة "هيثيل"، وهي سيارة خارقة تعمل بالكهرباء تماما، مع 4 محركات تنتج قوة كبيرة مجمعة تصل إلى 1972 حصانا، فيما تبلغ السرعة القصوى 200 ميل في الساعة، بينما يبلغ مداها 250 ميلا. وقد أدت المشكلات المرتبطة بكورونا إلى تأخير الإطلاق، لكن إذا كان محرك النموذج الأولي متطورا على هذا النحو ويحتاج إلى حل، فالأمر يستحق الانتظار لبعض الوقت.

12 - "مرسيدس-بنز إي كيو إي"

صالون مرسيدس الجديد بحجم "سي إل إس" يضاهي طراز "بي أم دبليو أي4" وطراز "تسلا موديل 3"، علما أن السيارة مصنوعة من الفولاذ المعاد تدويره بنسبة 100%، وتؤكد الشركة الألمانية أنها ستوفر لمالكها إمكانية قطع مسافة 410 أميال بالشحنة الواحدة، ومن المرتقب أن تسوّق الشركة نموذجا آخر أكبر من نفس الفئة عام 2023.

13 - "سكودا إنياك أي في كوبيه"

تضيف الشركة في هذا الطراز سقفا أكثر ميولا، ومن المتوقع أن يظل حجم البطارية كما هي في السيارة القياسية، لكن يمكن أن توفر كفاءة محسّنة بفضل الديناميكيات الهوائية المتطورة في موديل الكوبيه، لتتخطى المسافة التي يمكن أن تقطعها 333 ميلا بالشحنة الواحدة التي تصل قوتها إلى 77 كيلووات/ساعة.

Loading...