الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"والله تعالى أعلم"

فلكي: موعد عيد الفطر ٢٠٢٢ الإثنين المقبل وهذا الدليل

.موعد عيد الفطر ٢٠٢٢
.موعد عيد الفطر ٢٠٢٢

تحدث عضو الجمعية الفلكية الفلسطينية محمد الأشهب، عن دليل يؤكد أن موعد أول أيام عيد الفطر 2022 في فلسطين والدول العربية والإسلامية، سيكون يوم الإثنين المقبل "والله تعالى أعلم".

وقال الأشهب إن رؤية هلال شوال ستكون مستحيلة بشكل نهائي من اي مكان في العالم مساء يوم السبت القادم، وسيكون الأمر محرجا لو تقدم أي شخص بالشهادة برؤيته، وعليه يكون العيد يوم الاثنين 2/5/2022.

موعد عيد الفطر ٢٠٢٢:

وفق الراصد الفلكي، الأرض على موعد مع أول كسوف جزئي للشمس يوم السبت 30/4/2022 في النصف الجنوبي منها، سيكون مشاهداً في جنوب غربي أمريكا الجنوبية الارجنتين و المحيط الهادئ و المحيط الأطلسي و أجزاء من القارة القطبية الجنوبية.

سوف يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً ،

سيبدأ كسوف الشمس في الساعة 11:28 منتصف الليل بتوقيت فلسطين

سوف يحجب القمر 65 % من قرص الشمس.

ويعقب هذه الظاهرة ولادة شهر شوال فلكياً لعام 1443 ه

كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

و هذا يعني ايضا ان القمر يكون في مرحلة المحاق او الاقتران

المحاق مبتدأ أطوار القمر ومنتهاها والمحاق هو غياب ضوء القمر المنعكس بسبب وقوع القمر بين الأرض وامام الشمس أي انعدام وجود جزء منعكس يمكن رؤيته من الأرض. وسمي بالمحاق (لغةً) لانمحاق نوره واختفائه وحينئذ يحدث اقتران الشمس والقمر ومولد شهر هجري جديد. ويعني فلكيا وجود الشمس والقمر معا في نفس الإحداثيات السماوية. وحين يخرج القمر من التراصف مع الشمس، يبدأ ضوء الشمس بالانعكاس على الجزء الخارج من القمر، وهذا يمكن للرائي من الأرض أن يشاهد الهلال

الان بالرجوع الى سجل الارقام القياسية في تحري الاهلة نجد ان اصغر هلال تمت رؤيته بالعين المجردة كان بعمر 15 ساعة 33 دقيقة

الخلاصة: رؤية الهلال مستحيلة نهائيا من أي مكان حول العالم مساء السبت المقبل والأمر سيكون محرجا لو تقدم أحدهم بالشهادة برؤية هلال شوال، بالتالي العيد سيكون الإثنين.

Loading...