الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:59 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:17 PM
المغرب 7:44 PM
العشاء 9:14 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4
قوات الاحتـــلال تعتقل 4 شبان من منطقة باب الساهرة في محيط المسجد الأقصى
مستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى وقوات الاحتلال تطلق الرصاص صوب المرابطين
ثلاث اصابات بينها حالة خطيرة خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة

التعليم المدرسي على المحك

خاص: 40% من طلبة المدارس غير قادرين على القراءة والكتابة جيدا

الطلاب المدارس - صورة تعبيرية
الطلاب المدارس - صورة تعبيرية

قال مدير عام مركز إبداع المعلم رفعت الصباح، إن فاقد التعليم بالمدارس في تصاعد منذ جائحة كورونا وكذلك نتيجة إضرابات المعلمين، مقدرا نسبة الذين لا يجيدون القراءة والكتابة بسبب الأزمات المتلاحقة والتسرب بات أكثر من 40%.

وأوضح الصباح في حديث خاص لــ "رايـــة"، أن المشكلة في قضية التعليم وتحديدا ما يمسى "الفاقد التعليمي" كان موجودا قبل جائحة كورونا، حيث أن الجائحة عندما تفشت زادت الأمر سوءا.

وبيّن أن هناك خسارات كبيرة في قضية التعلم وتحديدا القراءة والكتابة للصفوف الابتدائية، حيث أن إضرابات المعلمين تفاقم المشكلة، مشيرا إلى أن هناك تخوف من عدم وجود خطط بديلة من قبل وزارة التعليم لحل المشكلة.

وشدد الصباح على ضرورة تلقى المعلمين كافة حقوقهم حتى يتم التصدي للواقع التعليمي، وتوفير بيئة مناسبة لهم سواء من الجانب المعنوي أو المادي، حيث أن الحكومة تتحمل كافة المسؤولية لحل هذه الأزمة.

ودعا الصباح إلى تعويض الفاقد التعليمي بعد انتهاء اضراب المعلمين بما لا يضر الطلبة في المرحلة الأساسية، من خلال زيادة الاهتمام في تطوير برامج وطنية للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا وأيضا الإضرابات.

ويرى الصباح أنه في حال لم يتم تصحيح الأمر قد نعاني من حالة أمية مستقبلا، أو ازدياد حالات التسرب من المدارس في المستقبل أيضا، بسبب مشاكل التعلم والقراءة في المدارس.

وحذر من وجود طلاب يتسربون من المدارس في الصف الثامن والتاسع ويتوجهون للعمل في الزراعة بالشمال، معتبرا أن التعليم المدرسي في فلسطين "على المحك" ويجب إعادة النظر في السياسات وتعزيز الشبكات والمسؤولية الجماعية اتجاه التعليم.

Loading...