الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:57 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"مش حزين".. ما السر وراء بكاء الفيل دائما؟

 السر وراء بكاء الفيل دائما
السر وراء بكاء الفيل دائما

من الشائع إلى حد ما بالنسبة للأشخاص الذين ينظرون إلى الأفيال في حديقة الحيوانات أن يلاحظوا أن لديهم سائلًا يتسرب من زوايا أعينهم.

ويقول البعض أن الأفيال تبكي لأنها حزينة، ولكن العلماء يقولون إن الأفيال ليس لديها قنوات مسيلة للدموع، إذن فمن أين يأتي هذا السائل، ولماذا؟ هذا ما نستعرضه لكم وفق ما ذكر موقع "whyanimalsdothething".

اتضح أن الأفيال طورت طريقة مبتكرة للحفاظ على رطوبة عيونهم، وهي تقطير ونزول السوائل باستمرار من زوايا عيونهم، وفي حين أن هذا يبدو ظاهريًا مثل البكاء العاطفي، إلا أنه يحدث ببساطة لأن الأفيال فقدت الهياكل الثديية الطبيعية التي تصرف الرطوبة الزائدة بعيدًا عن أعينها؛ وبدون بنية دمعية حقيقية، تكون الأفيال غير قادرة جسديًا على إنتاج الدموع العاطفية.

ولفهم سبب بكاء الأفيال دائمًا، من المهم أولاً فهم النظام التشريحي الذي يسمح للحيوانات بإنتاج السائل المسيل للدموع، إذ يجب أن تنتج جميع الثدييات الأرضية نوعًا من السائل الذي يحافظ على مقل عيونهم مشحمًا وخاليًا من المهيجات، وتسمى مجموعة الغدد والقنوات حول العين المشاركة في هذه العملية "الجهاز الدمعي".

وتقع الغدة الرئيسية التي تنتج السائل الدمعي بين مقلة العين وحافة الحاجب وتسمى الغدة الدمعية. (تنتج كمية صغيرة من السائل أيضًا عن طريق الغدد الصغيرة الموجودة داخل الجفون)، ويترسب السائل المسيل للدموع في العين من خلال قنوات من الغدة الدمعية وينتشر عبر سطح مقلة العين عن طريق الوميض.

ويتم دفع السوائل الزائدة إلى قنوات صغيرة في الزاوية الداخلية للعينين، حيث تتجمع في كيس داخل الأنف قبل تصريفها في التجويف الأنفي.

ويحدث "البكاء" عندما يتم إنتاج الكثير من السائل المسيل للدموع حتى تتمكن القناة من التعامل معها في وقت واحد، وبالتالي ينسكب السائل من العين، ويكون هذا الإنتاج الزائد للسوائل ناتجًا عن محاولة الجسم لطرد مادة مهيجة (تسمى الدموع الانعكاسية، التي يسببها العصب الثلاثي) أو بسبب الإثارة العاطفية القوية (تسمى الدموع النفسية، التي يسببها الفرع السمبتاوي من الجهاز اللاإرادي الجهاز العصبي).

Loading...