الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:57 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في يومه العالمي.. فوائد الشاي وأغلى أنواعه

شاي
شاي

يوافق اليوم 21 مايو الاحتفال السنوي بـاليوم العالمي للشاي، حيث يعد المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويشكل إنتاج الشاي وتجهيزه وسيلة عيش لملايين الأسر في البلدان النامية، ومصدر رزق للملايين من الأسر الفقيرة في البلدان الأقل نمواً.

وفي «اليوم العالمي للشاي» تؤكد الأمم دور الحكومات في بذل المزيد من المجهودات لرعاية تلك الصناعة، وتعزيز تنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، وزيادة الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر.

خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي الشاي على مضادات أكسدة توفر العديد من الفوائد الصحية، مثل البوليفينول والكاتيكين والثيافلافين والثيروبيجين التي تعزز الصحة العامة، وتحمي من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول.

يعزز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، والتي تفيد صحة القلب، حيث يحافظ على معدّل ضغط الدم في الجسم، وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية والتي تؤثر على القلب بشكل مباشر.

ووجدت إحدى الدراسات أن شرب الشاي الأسود لمدة 12 أسبوعاً أدى إلى انخفاض كبير في قيم الدهون الثلاثية بنسبة 36%، وخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 18%، وخفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة HDL بنسبة 17%.

كما وجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11%.

تحسين صحة القناة الهضمية

تساعد مادة البوليفينول الموجودة بالشاي الأسود في الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأسود على خصائص مضادة للميكروبات تقتل المواد الضارة وتحسّن بكتيريا الأمعاء والمناعة من خلال المساعدة في إصلاح بطانة الجهاز الهضمي.

يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يمكن أن تحدث السكتة الدماغية عندما يتم تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ويعد ذلك ثاني سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

ولكن أوضحت الدراسات أنه يمكن الوقاية من 80% من السكتات الدماغية من خلال العديد من الطرق، مثل اتباع نظام غذائي صحي قد يضم الشاي الأسود، الذي ساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فقد أوضحت إحدى الدراسات لـ74961 شخصاً لأكثر من 10 سنوات، أن أولئك الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 32% للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يشربوا الشاي.

واكتشف الباحثون أن الأفراد الذين يشربون أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي (إما الشاي الأسود أو الأخضر) يومياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%، مقارنةً بالأفراد الذين يشربون أقل من كوب واحد من الشاي يومياً.

يحسّن التركيز

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين وحمض أميني يسمى L-theanine، والذي يمكن أن يحسن اليقظة والتركيز.

ويزيد حمض L-theanine من نشاط ألفا في الدماغ، ما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل، وقد وجدت الدراسات أن المشروبات التي تحتوي على L-theanine والكافيين لها أكبر تأثير على التركيز بسبب تأثيرات L-theanine على الدماغ.

وقد يكون هذا هو السبب في أن العديد من الأفراد يبلغون عن طاقة أكثر استقراراً بعد شرب الشاي، مقارنةً بالمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل القهوة.

أغلى أنواع الشاي في العالم

نستعرض أغلى أنواع الشاي في العالم بحسب مجلة cnn traveller.

شاي Da Hong Pao الصيني

يعد شاي Da Hong Pao أحد أكثر أنواع الشاي قيمةً في الصين، يُترجم اسمه إلى «Big Red Robe» شاي الرداء الأحمر، وهو عبارة رمزية لقصة الإمبراطور الذي تبرع بردائه مقابل الشاي الذي ساعد والدته على الشفاء بسبب خصائصه المفيدة.

وتأتي أوراق الشاي من جبال Wuyi في مقاطعة فوجيان الجنوبية الشرقية، وسبب ارتفاع تكلفة الشاي هو أن الأشجار التي تُقطف منها الأوراق نادرة للغاية، ويبلغ سعر الكيلو الواحد نحو 3980 دولاراً.

شاي Silver Tips Imperial Tea

يتم حصاد شاي Silver Tips Imperial Tea في Makaibari على التلال الخضراء المنحدرة مدينة Darjeeling بالهند، وهو نوع من الشاي يتم قطفه بواسطة خبراء، في ليالي البدر الصافية، حيث يحتاج لظروف حصاد مثالية، ولهذا يأتي بكميات محدودة، ويأتي بنكهات مثل روائح المانغو، وقد أصبح في عام 2014 أغلى شاي في الهند، ويصل سعر الكيلو نحو 1850 دولاراً.

شاي Gyokuro

يُزرع شاي Gyokuro في منطقتَي Yame و Uji في اليابان، وهو نوع من الشاي الأخضر يُزرع في الظل ويُحفظ بعيداً عن أشعة الشمس قبل أسابيع قليلة من بدء عملية الحصاد.

وتقوم هذه العملية ببناء الأحماض الأمينية في الأوراق لإنتاج نكهة حلوة، وهو ما يميز الشاي الأخضر الياباني عن غيره، ويتم إنتاج نوعين حسب المنطقة شاي جيوكور، وشاي مينامي الذي يشبه نكهة البسكويت.

ويصل سعر الكيلو الواحد نحو 700 دولار.

شاي Tieguanyin tea

هذا الشاي في الثقافة الصينية يعبّر عن الرحمة والتسامح، يتم الحصول عليه من مقاطعة Anxi في Fujian الصينية، وتترك أوراقه في الشمس لتذبل، وبعد ذلك تتأكسد وتُحمص.

ويمكن أن يُصنع من أوراقه أنواع مختلفة من الشاي الأخضر أيضاً، ويرتفع ثمنه بسبب ندرته، ويمكن استخدامه حوالي 7 مرات قبل أن يفقد نكهته، بسعر 350 دولاراً للكيلو.

Loading...