الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جمعية أصالة تطلق مشروع MedBEESinessHub في قطاع النحل

جمعية أصالة تطلق مشروع MedBEESinessHub في قطاع النحل

أطلقت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة وشركاؤها في قبرص وإيطاليا ولبنان ومصر، اليوم مشروع "تحفيز التعاون المتوسطي في قطاع النحل للوصول الى اقتصاد مزدهر ومستدام في المناطق الريفية المهمشة" MedBEESinessHub الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى دعم الاقتصاد في المناطق الريفية في الدول الشريكة، من خلال التشبيك للأفراد لخلق وإدارة مشاريع إنتاج منتجات يدوية من عسل النحل وخدمات السياحة المرتبطة بها. 

جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية الافتتاحية التي عقدت عبر تطبيقzoom، وحضرها ممثلون عن برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط، وعن شركاء تنفيذ المشروع وممثلو وممثلات الهياكل المهنية والنقابية بقطاع النحل وسيدات الأعمال والشابات من دول البحر الأبيض المتوسط الشريكة. كما حضر الندوة ممثلات وممثلون عن المؤسسات الفلسطينية المحلية ووزارة الزراعة ووزارة السياحة وسلطة جودة البيئة ومجموعة واسعة من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني التي تنشط في هذا القطاع.

وتركزت محاور الندوة حول المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع النحل في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وأهم النشاطات التي سيتم تنفيذها في إطار المشروع للحد من هذه المشاكل والتحديات وتجاوزها، حيث سيتم العمل على تنفيذ دراسة حول القطاع في الدول الشريكة في المشروع والتي سيتم البناء عليها من أجل تحسين واقع القطاع في المنطقة وخلق فرص جديدة.

وسيعمل الشركاء في المشروع خلال العامين القادمين على تمكين السكان المحليين وفي المقام الأول النساء والشباب من خلال التدريب وبناء القدرات، كما سيتم توفير منح لإنشاء مشاريع النحل الخاص بهم.

من جانب آخر، سيعمل المشروع على التعاون مع السلطات في الدول الشريكة من أجل تحويل منطقتهم إلى مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في كل منطقة من المناطق التي تبني وجهات سياحية مستدامة في هذا السياق.

من جانبها، قالت ميرنا زيادة، مديرة البرامج في الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة، أن المشروع يهدف لخلق فرص عمل للنساء في قطاع النحل من خلال توفير مجموعة من التدريبات التي ستعمل على تأهيل النساء، ومساعدتهن في الدخول إلى أسواق العمل، وأكدت على أن هذا المشروع سيعمل على مواجهة الصعوبات التي تحد من دخول النساء إلى قطاع النحل.

وأضافت بأن هذا المشروع سيعمل على تعزيز رسالة جمعية أصالة والتي تهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات ذوات الموارد المحدودة للوصول إلى حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن مشروع "تحفيز التعاون المتوسطي في قطاع النحل للوصول الى اقتصاد مزدهر ومستدام في المناطق الريفية المهمشة" MedBEESinessHub ، ممول بنسبة 90% من الاتحاد الأوروبي تحت رعاية برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط، وينفذ بشكل رئيسي من قبل غرفة تجارة وصناعة قبرص بالشراكة مع فيلاغروتيكي للاستشارات (قبرص)، واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية (مصر)، والغرفة التعاونية العربية الإيطالية(إيطاليا)، وغرفة تجارة وصناعة وزراعة زحلة والبقاع (لبنان)، والجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال - أصالة (فلسطين). 

Loading...