الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:25 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:47 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ما حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا صادف يوم عرفة؟

ما حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا صادف يوم عرفة
ما حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا صادف يوم عرفة

ما حكم صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صادف يوم عرفة حيث يتصادف اليومين لهذا العام 2022، لذلك فرضت هذه المصادفة تساؤلات كثيرة لدى العديد من المسلمين في كافة أنحاء العالم حول الحكم في صيامهما.

هل يجوز صيام يوم عرفة الجمعة فردى أم لا بد صيام يوم قبله أو بعده؟ سؤال ورد كثيرا هذه الأيام وأجب عليه الكثير من العلماء كما أجاب عليه الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وهنا حكم صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صادف يوم عرفة وفق ما نشره موقع اسلام ويب الرسمي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالنهي عن إفراد يوم الجمعة بالصيام مخصوص بمن قصد ذلك، وبالتالي فإذا وافق يوم عرفة يوم جمعة فلا حرج في إفراده بالصيام ولا يجب صيام يوم قبله.

 قال ابن قدامة في المغني: قلتُ: رجل كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، فوقع فطره يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وفطره يوم السبت فصام الجمعة مفرداً؟ فقال: هذا الآن لم يتعمد صومه خاصة، إنما كره أن يتعمد الجمعة. انتهى.

وتجدر الإشارة إلى أن النهي عن الإفراد المذكور نهي تنزيه لا تحريم ففي عون المعبود: قال الطيبي واتفق الجمهور على أن هذا النهي والنهي عن إفراد الجمعة نهي تنزيه لا تحريم. انتهى.

 ومن الأفضل صيام تسع ذي الحجة كلها لمن استطاع ذلك ففيه ثواب عظيم، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 3423.

والله أعلم.

كما قالت دار الافتاء المصرية: "لا مانع من صيام يوم عرفة لو وافق يوم الجمعة، ولا مانع من أن يخص أحد الناس يوم الجمعة بالصيام لفضل فيه، فمثلا إذا وافق يوم عاشوراء أو يوم عرفة لا مانع وربما بعض الناس عليها قضاء فلا مانع من القضاء في هذا اليوم".

وتابعت: "الذى يكره في يوم الجمعة النافلة المطلقة، أي التطوع المطلق بالصيام فلا يستحب أن يكون هذا التطوع في يوم الجمعة وحده لأنه يوم فرح ويوم عيد، ولكن لو صادف يوم عرفة أو عاشوراء أو يصادف من كان يصوم يوما ويفطر يوما فلا مانع".

حكم صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صادف يوم عرفة حيث حسمت دار الافتاء المصرية الجدل لا مانع من الصيام لو وافق يوم الجمعة، ولا مانع من أن يخص أحد الناس يوم الجمعة بالصيام لفضل فيه.

Loading...