الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خلال النصف الأول من العام 2022

قطاع السياحة والفنادق في فلسطين يبدأ بالتعافي

سياح في زيارة لمدينة بيت لحم
سياح في زيارة لمدينة بيت لحم

مشروع SMART يساهم بتعافي 25% من الفنادق العاملة في الضفة الغربية و القدس الشرقية خلال النصف الأول من العام 2022

تستمر جهود مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والإنتعاش (SMART)  والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في دعم القطاع السياحي الفلسطيني من خلال دعم الفنادق الفلسطينية ضمن برنامج تعافي القطاع السياحي، الذي أطلقه المشروع في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2021، وتضمن البرنامج تقديم منح تمويلية على أساس المشاركة في التكاليف لـ 33 فندقاُ في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، تركزت هذه المنح على دعم النفقات الرأسمالية اللازمة لإعادة الفنادق إلى العمل. وشملت المساعدات أعمال تحسينات وتجديدات لمرافق الفنادق، وإصلاح وإستبدال المعدات والأنظمة الحيوية بهدف إعادة تشغيل هذه الفنادق التي توقفت عن العمل كلياً خلال جائحة كورونا وتجهيزها لاستقبال النزلاء وفق أفضل الخدمات واجراءات السلامة.

ومع بداية شهر تموز الماضي وبهدف تشجيع السياحة الداخلية لرفع نسبة الاشغال في الفنادق، تم إطلاق حملة ترويجية تحت شعار "تفضل علينا وميل"، والتي أطلقها مشروع (SMART) بالتعاون مع جمعية الفنادق العربية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، وتهدف الحملة الى الترويج للمناطق السياحية المختلفة في المدن والقرى الفلسطينية وتشجيع الرحلات السياحية الداخلية لهذه المناطق والمبيت في الفنادق.

وبالاستناد لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني التي أعلن عنها مؤخراً بمناسبة يوم السياحة العالمي، فقد شهدت الحركة السياحية في فلسطين نشاطاً ملحوظاً في العام 2022 مع رفع القيود عن الحركة بشكل كامل، وبدء مرحلة التعافي من آثار جائحة كورونا، لا سيما أن القطاع السياحي كان من أكبر المتضررين من الجائحة التي أوقفت حركة السياحة بشكلٍ كامل للوافدين إلى محافظات الضفة الغربية والقدس الشرقية، سواء كان ذلك على صعيد الوافدين من الخارج أو من مدن الداخل.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أرقاماً ملفتة متعلقة بالقطاع السياحي في المحافظات الفلسطينية خلال النصف الأول من العام 2022، فقد  شهد عدد نزلاء الفنادق ارتفاعاً يزيد عن الضعفين مقارنة بذات الفترة من العام السابق، حيث بلغ عدد نزلاء الفنادق في الضفة الغربية 145 ألف نزيلاً  منهم ما يقارب 57 الف نزيل في الفنادق التي إستفادت من مشروع SMART بما يشكل 40% من إجمالي عدد النزلاء في الفنادق العاملة.

هذا وقد بلغ عدد ليالي المبيت في الفنادق العاملة خلال النصف الأول من العام 2022، ما يزيد عن  360 ألف ليلة مبيت منهم 171 ألف ليلة مبيت في الفنادق التي استفادت من مشروع SMART بما يشكل 47% من إجمالي عدد ليالي المبيت في الفنادق العاملة.

وقد استقبلت محافظة بيت لحم العدد الأكبر من النزلاء بنسبة  34% من اجمالي عدد نزلاء الفنادق، يليها محافظة رام الله والبيرة بنسبة 25%، ثم محافظة أريحا والأغوار بنسبة 17%. و من الجدير بالذكر أن الفنادق المستفيدة من مشروع SMART في محافظة بيت لحم تشكل ما يقارب 45% من الفنادق التي تم دعمها في الضفة الغربية والقدس الشرقية. لوحظ أن عدد النزلاء في الفنادق التي استفادت من مشروع SMART يشكل ما نسبته 77% من عدد النزلاء الكلي الذين قاموا بالمبيت في مدينة بيت لحم.

ومن الجدير بالذكر أن 39% من نزلاء الفنادق هم من الوافدين من خارج فلسطين، يليهم الفلسطينيين المقيمين في الداخل بنسبة 32%، في حين شكل النزلاء من مدن الضفة 29% من اجمالي النزلاء.

عدد نزلاء الفنادق في الضفة الغربية حسب المحافظة خلال النصف الأول للأعوام (2019-2022)

كما شهد النصف الأول من العام 2022 انتعاشاً في عدد الزيارات التي قام بها الزوار الوافدين (زوار اليوم الواحد) للمواقع السياحية في الضفة الغربية . فقد وصل عدد الزيارات الى ما يزيد عن  مليون ومائة الف زيارة ، منهم 893 ألف من الفلسطينيين المقيمين في الداخل ووأكثر من 250 ألف وافد من خارج فلسطين. و من الجدير ذكره أن الفئة الرئيسية المستهدفة في حملة الترويج التي أطلقها مشروع SMART كانت من فلسطيني الداخل حيث أن عدد زيارات هذه الفئة زادت بنسبة 186 % في النصف الاول من العام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

عدد الزيارات خلال النصف الأول من الاعوام 2020-2022

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ارتفعت نسبة الايدي العاملة في الانشطة السياحية لـ 28% في العام 2022 مقارنة مع ذات الفترة من العام 2021، حيث بلغ عدد العاملين في القطاع السياحي 54.2 ألف عامل خلال الربع الثاني من العام 2022، تشكل ما نسبته 5% من اجمالي العاملين من فلسطين.

عن مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش SMART

مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش (SMART) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID، يعمل على مساعدة الشركات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية لتجاوز الخسائر الناتجة عن جائحة كورونا ووضعها على طريق النمو الاقتصادي المستدام.

يهدف مشروع SMART إلى تقديم الدعم للشركات الفلسطينية (شركات صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة) للتعافي من الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، وذلك من خلال تقديم المنح الصغيرة والتدريب على التقنيات الجديدة ودعم الوصول إلى الأسواق. سيساهم الدعم المقدم من المشروع في زيادة القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وتوفير الأدوات اللازمة لزيادة حصتهم في السوق وزيادة فرص العمل. كما سيساهم المشروع على نطاق واسع في النمو الاقتصادي والاعتماد على الذات في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

Loading...