الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي

إطلاق "هاكاثون" موجه للنساء الرياديات و"إنجاز فلسطين" تواصل تنظيم ورشات

إنجاز فلسطين
إنجاز فلسطين" تظيم عدد من ورشات العمل

تتواصل فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين، والذي يقام بمبادرة من شركة "نمو فلسطين للحلول التطويرية"، بالتنسيق والتعاون مع 150 شريكا.

وتجرى فعاليات الأسبوع الذي سيتواصل حتى العشرين من الشهر الحالي، برعاية رئيسية من مجموعة بنك فلسطين، إضافة إلى رعاية فضية من صندوق الاستثمار الفلسطيني، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP)، ومشروع "سبارك-Spark"، وشركة”Triple R for trading and marketing" ، وبرعاية إعلامية من تلفزيون فلسطين، وموقع الاقتصادي، وقناة "رؤيا"، وإذاعة "نساء أف أم"، وبرعاية تقنية من "الشركة المتطورة لتكنولوجيا الأعمال ATB"، وشركة "Cell Avenue"، وبدعم من وزارة الريادة والتمكين، والمجلس الأعلى للإبداع والتميز.

وأطلقت مؤسسة "فينومينا –Finomena" وصندوق ابتكار، بدعم من حاضنة "انترسكت" وبنك فلسطين، مسابقة "هاكاثون" باسم "Women in Ctrl"، وذلك خلال لقاء نظم في مقر الحاضنة في البيرة اليوم.

وذكرت الشريكة الاستثمارية في في "ابتكار" ريم قواسمي، أن "الهاكاثون" وسيتواصل لمدة ثلاثة أيام، يجري بمشاركة 44 امرأة من مختلف أنحاء الضفة، حيث سيتم عرض أفكارهن بخصوص حلول مقترحة لمشاكل تتعلق بالنساء وتقويتهن.

ولفتت إلى أنه سيتم تقسيم المشاركات إلى فرق، وتقديم استشارات لهن وتدريبات في مجالات تتصل بالتسويق والمالية إلى غير ذلك، قبل أن يصار إلى تقديم عروض ختامية من قبل الفرق، واختيار ثلاثة فائزين منها وذلك من قبل لجنة تحكيم تضم رياديات وصاحبات مشاريع مميزة.

وبينت أن الهدف من المنافسة "الهاكاثون"، إتاحة المجال للمشاركات لعرض أفكارهن، وتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب رياديات وصاحبات مشاريع، مبينة أن الأفكار الفائزة سيتم احتضانها من قبل "انترسكت" لمدة تصل إلى ستة أشهر، بغية مساعدة القائمات عليها في تحويلها إلى أعمال ومشاريع ناجحة ودائمة.

وأوضحت أن بنك فلسطين، سيقدم منحة ضمن برنامج "فلسطينية" لواحدة من المستفيدات من الاحتضان، بما يتيح لها الخضوع لتدريبات متنوعة، مضيفة "نحن نستهدف عبر نشاطنا هذا تطوير مشاريع موجهة للنساء، وإتاحة المجال لهن للإبداع والعمل ضمن بيئة عمل مناسبة ومريحة، لتوفير حلول تنسجم مع احتياجاتهن ورغباتهن وتطلعاتهن".

من جانبها، واصلت مؤسسة "إنجاز فلسطين" تنظيم عدد من ورشات العمل في المدارس تركز على مفهوم الريادية بشكل شمولي.

ونظمت المؤسسة ثلاث ورشات لطالبات في مدارس "نسيبة المازنية للبنات" في الخليل، و"بنات الإسبانية الأساسية" في سلفيت، و"بنات الشاطئ الإعدادية ج" في غزة، وذلك ضمن مبادرتها "أنا صاحب مشروعي" التي ستستهدف نحو 1000 طالبة.

وذكرت مديرة البرامج في "إنجاز فلسطين" آمال خصيب، أن الهدف من مبادرة "أنا صاحب مشروعي" وهو موجه لطلبة الصف الثامن، توجيه الطلبة نحو ريادة الأعمال، عن طريق الحديث عن مشاريع عالمية وعرض قصص عن مشاريع ورواد أعمال.

كما أشارت إلى مبادرة أخرى للمؤسسة، تتمثل بتنظيم ورشات عمل أخرى ضمن مبادرتها "كن رياديا" موجهة لطلبة المدارس والجامعات، بالتالي تم تنظيم ورشات في مدارس "بنات رام الله الثانوية"، و"بنات بيتونيا الثانوية" في إطار برنامج معد، ينتظر أن يشمل أيضا مدارس أخرى في جنين ونابلس.

وأوضحت أنه في إطار مبادرة "كن رياديا"، يتم عرض مادة تفصيلية معدة من قبل "إنجاز"، تركز على سمات الريادي الناجح، وتكوين المشروع وسماته، بمشاركة مدربين مختصين بريادة الأعمال أو أصحاب مشاريع صغيرة يعرضون خبراتهم وتجاربهم.

وبينت أن المؤسسة تتطلع من وراء جهودها ومبادراتها المتنوعة، إلى التعريف بالريادية، وجوانب تتصل بالمشاريع الناشئة وأهميتها، واكتساب مهارات متنوعة تساعد الطلبة على تحديد مساراتهم المستقبلية وتخصصاتهم الجامعية، فضلا عن إفساح المجال لهم لمعرفة جوانب قد تمكنهم من إطلاق مشاريع خاصة بهم مستقبلا.

كما نظم المركز الفلسطيني لتطوير وازدهار الأعمال "بال برو"، فعالية في المنطقة الصناعية الزراعية في أريحان شارك فيها نحو 30 طالبا جامعيا علاوة على عدد من الرياديين.

وحسب عضوة المركز تالا أبو عيدة، ركزت الفعالية على عدة محاور، تضمنت أهمية البحث لتطوير الأعمال في مجال الزراعة والإنتاج الغذائي، والتصنيع والأدوات الرقمية، وعرض تجارب رياديين.

كما أشارت إلى أن الفعالية، اشتملت على تقديم نبذة عن المركز ودوره في تقديم خدمات في مجال التسويق والتصدير، إلى غير ذلك.  

Loading...