الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بعد 17 عاما.. الأسير فؤاد الشوبكي حرا

 الأسير اللواء فؤاد الشوبكي
الأسير اللواء فؤاد الشوبكي

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن "شيخ الأسرى" اللواء فؤاد الشوبكي من مدينة غزة بعد اعتقال دام 17 عاماً.

وتم نقل الشوبكي إلى حاجز ترقوميا، تمهيدًا إلى نقله لرام الله، حيث تعيش عائلته.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اختطفته عام 2006، من سجن أريحا، مع الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، إضافة إلى رفاقهم عاهد أبو غلمي، وحمدي قرعان وباسل أسمر، ومجدي الريماوي، وياسر أبو تركي.

من هو الأسير فؤاد الشوبكي؟

يشار إلى أن الشوبكي اعتقل منذ عام 2006، وكان الاحتلال قد حكم عليه بالسجن 20 عاما، جرى تخفيضها إلى 17 عاما.

ويعرف الشوبكي بـ "شيخ الأسرى"، كونه يعد الأكبر سنا بينهم، حيث ولد في 12 آذار/ مارس عام 1940 بحي التفاح في قطاع غزة ، وحصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة، وهو سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء وأحد أعضاء حركة فتح، وكان مسؤولا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

انضم الشوبكي إلى حركة فتح، وتنقل معها إلى الأردن ولبنان، وسورية وتونس، وفي 3 كانون الثاني/ يناير 2002، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية بهدف إيقاف والسيطرة على سفينة "كارين A" في البحر الأحمر، ادعى أنها تحمل معدات عسكرية للفلسطينيين.

عقب اعتقاله، اتهمت إسرائيل الشوبكي مدير المالية العسكرية في السلطة الوطنية الفلسطينية في حينه، بالمسؤولية المباشرة واعتبرته العقل المدبر في تمويل وتهريب سفينة الأسلحة، وحكمت عليه المحكمة العسكرية للاحتلال بالسجن لـ 20 عاما، ولاحقا تم تخفيضها إلى 17 عاما.

Loading...