الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:14 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:32 PM
العشاء 8:57 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

على وقع التظاهرات الحاشدة

نتنياهو يعلن تعليق تشريع التعديلات القضائية مؤقتا

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء الإثنين، عن قراره الرسمي بتأجيل تمرير "الإصلاحات القضائية" التي تحاول حكومته منذ أسابيع تمريرها عبر مشروع قانون مرر في الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى، وكان يتوقع أن يمرر خلال أيام بالقراءتين الثانية والثالثة.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي من مقر الكنيست، إنه اتفق مع حلفائه على هذه الخطوة، مشيرًا إلى أنه سيعمل على تمريرها في الدورة الشتوية للكنيست بعد أسابيع.

وأكد إصراره وحلفائه على تمرير هذه الإصلاحات، داعيًا لإطلاق حوار واسع من أجل التوصل لاتفاق بشأن هذه التعديلات على منظومة القضاء.

واتهم بعض الجهات التي لم يسمها بمحاولة تمزيق الشعب الإسرائيلي، مؤكدًا أنه لن يسمح بذلك.

وجرى الخطاب على وقع التظاهرات الحاشدة الرافضة للإصلاحات القضائية، وأكبرها أمام مقر الكنيست الذي يشهد أيضًا مسيرة لليمين المتطرف بمشاركة وزراء بينهم بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير.

ولاحقًا، رحب زعيم المعارضة يائير لابيد، وكذلك حليفه السابق بيني غانتس، بدعوة نتنياهو للحوار، داعين في مؤتمرين منفصلين إلى أن يكون ذلك في ديوان الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ.

فيما أعلنت النقابات العمالية المختلفة عن عودة النشاط الاقتصادي والصحي والتعليمي الكامل بعد الإضراب الذي طاله اليوم.

فيما تحدث الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، مساء الإثنين، مع نتنياهو وغانتس ولبيد، وطالبهم بتشكيل "فرق عمل"، لبدء حوار في محاولة للتوصل إلى مخطط توافقي لإصلاح جهاز القضاء.

وجاء في بيان صدر عن الرئيس الإسرائيلي أنه هرتسوع يرحب "بمبادرة البدء بعملية تفاوض فورية تنطلق برعاية ديوان الرئاسة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق واسع" حول مخطط لإصلاح القضاء.

وأضاف البيان أن "الرئيس طلب لهذا الغرض تشكيل فرق عمل نيابة عن كل جانب".

 

Loading...