الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:04 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:07 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

السيرة الذاتية ويكيبيديا

تفاصيل سبب وفاة أحمد جواد الفنان المسرحي المغربي - من هو (شاهد)

 أحمد جواد
أحمد جواد

أعلنت وسائل إعلام مغربية، وفاة الفنان المسرحي المغربي، أحمد جواد، متأثرا بحروقه البليغة بعد أن أضرم النار في جسده قبل أيام أمام مبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، فيما تفاعل الآلاف مع القضية عبر المنصات الاجتماعية.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن وفاة الفنان المسرحي أحمد جواد جاءت بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح، احتجاجا على التهميش والإقصاء الذي يتعرض له من قبل وزارة الإشراف والسلطات المعنية في بلاده بالمملكة المغربية.

سبب وفاة الفنان أحمد جواد

وبحسب الإعلام، بعد معاناة مع مُخلفات الحروق البليغة التي أصابته، توفي المسرحي المغربي، الأحد، متأثرا بجراحه البالغة بعد أن سكب البنزين على جسده وأضرم النار فيه أمام مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، صباح الإثنين 27 مارس 2023 الماضي، احتجاجا على ما اعتبره “إقصاء له من المشاركة في الأنشطة الفنية”، بموازاة مع احتفالات اليوم العالمي للمسرح.

وعبرت الوزارة لاحقا، “عن أسفها العميق لهذا الحادث المأساوي”، وأوضحت أنه “يتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون”.

من هو الفنان أحمد جواد

وكان الراحل الذي امتهن المسرح ومثل على خشبته لسنوات طوال، موظفا في مسرح محمد الخامس إذ ينشط اللقاءات الفنية والإبداعية التي يستضيفها، ثم تمت إقالته في أكتوبر الماضي بتقاعد هزيل.

وقد كان أحمد جواد موظفا بمسرح محمد الخامس بالرباط، ويعود تهديده بالانتحار إلى سنة 2001، وقال مصدر من وزارة الثقافة إنه مارس “الابتزاز” عبر طلب اقتناء الأعمال الفنية، قبل أن يحتج الفقيد بإضرام النار في جسده، بتزامن مع إحياء “يوم المسرح”.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحملة واسعة من الغضب والانتقادات، وجهها ناشطون إلى الحكومة المغربية الحالية بقيادة رجل الأعمال عزيز أخنوش، خاصة عبر سوء تعامله مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي شهدتها المملكة بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وفي هذا السياق، كتب المعارض الحقوقي المغربي “النائض المهدي” عبر تويتر: “الفنان المغربي احمد جواد في ذمة الله بعدما قام بإضرام النار في جسده على طريقة البوعزيزي امام وزارة الثقافة .الفنان المغربي لم يسلم كدلك من الحكرة والتهميش حيت يواجه صعوبات في اخد الدعم لإظهار ابداعاته”.

خبر وفاة الفنان المسرحي أحمد جواد لم يمر مرور الكرام على المنصات الاجتماعية، إذ لا يزال الآلاف يتفاعلون مع هذه القضية التي باتت تشغل الرأي العام العربي وسط مطالبات بضرورة التحقيق في ما حدث ومحاسبة المسؤولين عن هذه المأساة.

Loading...