الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لأول مرة منذ سنوات

الرئيس عباس يبدأ زيارة للسعودية غدا بالتزامن مع زيارة وفد "حماس"

الرئيس محمود عباس خلال زيارة السعودية - ارشيف
الرئيس محمود عباس خلال زيارة السعودية - ارشيف

يبدأ الرئيس محمود عباس، غدا الإثنين، زيارة إلى السعودية يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد، محمد بن سلمان، ومسؤولين آخرين وذلك بالتزامن مع زيارة وفد من قيادة حركة "حماس" للمملكة.

وقال سفير فلسطين لدى السعودية، باسم الآغا للإذاعة الرسمية، إن عباس "سيصل السعودية يوم الإثنين، وسيجري لقاءاته يوم الثلاثاء".

وذكر الآغا أن الزيارة تأتي استمرارا لزيارات سابقة "وهناك تواصل مستمر مع قيادة المملكة العربية السعودية لمواقفها المتميزة والراسخة تجاه فلسطين، ولبحث آخر المستجدات السياسية" دون تحديد مدة الزيارة.

وقال إن عباس "سيتحدث بإسهاب مع الملك سلمان ومع ولي العهد محمد بن سلمان عن الإجرام الصهيوني في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وما يعانيه الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد ونسف للبيوت وهدمها".

وذكر أن اللقاء سيتناول "القضية الفلسطينية والعلاقات العربية (...) وما يعانيه الشعب الفلسطيني والقدس في سلم أولويات كل حوار ونقاش للرئيس الفلسطيني".

ووفق السفير الفلسطيني سيجري عباس لقاءات أخرى لم يحددها، وفق ما يسمح به الوقت.

زيارة وفد حماس للسعودية

من المقرر أن يصل وفد رسمي من حركة حماس، اليوم الأحد، إلى السعودية، لـ "أداء مناسك العمرة"، في زيارة قد تؤشّر إلى تحسّن ما في علاقات الحركة بالسلطات السعودية، والتي كانت تدهورت منذ سنوات.

ووفق ما نشرته صحيفة "العربي الجديد" نقلًا عن "مصادر خاصة"، فإن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، يقود وفد الحركة، ويرافقه مسؤول العلاقات الدولية موسى أبو مرزوق، ومسؤول مكتب الجرحى والأسرى زاهر جبارين، ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل.

وقال المصدر إنّ حركة حماس تأمل من هذه الزيارة أن تكون "بوابةً لتحسين العلاقات مع الجانب السعودي وتحريك المياه الراكدة"، بعد "فتور" العلاقات إثر فشل اتفاق مكة للمصالحة الفلسطينية الذي رعته الرياض في 2007.

وتبع ذلك في السنوات الأخيرة اعتقال السلطات السعودية لأكثر من 60 ناشطًا فلسطينيًا/ أردنيًا من حركة حماس، على رأسهم ممثلها محمد الخضري، الذي جرى الإفراج عنه قبل أشهر.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، غرّد السبت على تويتر قائلًا إن حركته ليست جزءًا من أي محور سياسي أو عسكري، مضيفًا "نحن حركة مقاومة إسلامية، ونسعى لعلاقات مع كل القوى الحية في المنطقة والعالم، وليس لنا عداء مع أي مكون، سوى العدو الصهيوني".

وتابع موسى أبو مرزوق: "نشكر كل من يقف معنا مساعدًا ومعينًا، وليس هناك من علاقة مع أي طرف على حساب طرف آخر".

وتجدر الإشارة إلى أن آخر وفد رسمي لحركة حماس زار الرياض في تموز/ يوليو 2015، لكنّ اللقاء لم يثمر عن أي تقدم في حينه، ضمن محاولات الحركة "طي الخلافات" و"ترميم العلاقات".

وقال مصدر في حركة حماس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الزيارة التي تعد الأولى من نوعها منذ سنوات، تأتي تلبية لدعوة رسمية من الرياض ومن شأنها التمهيد لإنهاء التوتر بين الجانبين (حماس والسعودية).

ويبدو ان تزامن زيارة الرئيس محمود عباس، ووفد حركة حماس الى الرياض، ربما تكون خطوة مرتبة من قبل المملكة العربية السعودية، في محاولة لاعادة الجهود التي قد بذلتها سابقا في انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية، علما ان حركتي فتح وحماس ابرمتا اتفاق مكة برعاية العاهل السعودي.

وقبل نحو عامين أرسل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، رسالة إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، هنئهما فيها بنجاح "قمة العلا" لرأب الصدع الخليجي.

وتأتي زيارة قيادات حماس للسعودية بعد يوم من تنظيم الحركة إفطارًا جماعيًا ضمّ لقاءات مع سفراء 30 دولة عربية وإسلامية وأجنبية، في النادي الدبلوماسي بالعاصمة القطرية الدوحة، وسط غياب سفير فلسطين في قطر.

Loading...