الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إطلاق مشروع " ألبان بادية فلسطين"

إطلاق مشروع
إطلاق مشروع " ألبان بادية فلسطين"

ضمن مشروع لدعم الصمود الفلسطيني في بادية القدس والأغوار، أشرف الملتقى المدني على توقيع اتفاقية إيجار لأحد مرافق شركة تطوير مدينة أريحا الصناعية الزراعية.
يأتي ذلك عبر إطار مشروع لدعم مجتمعات بادية القدس والأغوار، الذي يتمثل بإطلاق مرفق إقليمي؛ لبسترة حليب الماعز، الذي سيديره مجموعة من بدو بادية القدس والأغوار.
وقد تم توقيع الاتفاقية بحضور السيد عيد الجهالين؛ مماثلا عن بدو الخان الأحمر، والسيد مروان كتانة؛ كممثل عن مدينة أريحا الصناعية والزراعية، والسيد محمد أبو دياب؛ ممثلا عن مؤسسة الملتقي المدني.
وينطلق المشروع من هدف إنساني تجاه سكان بادية القدس والأغوار ومساندتهم، وذلك لخصوصية المنطقة التي يسكنون فيها، فهي من المناطق الأقل حظا في الحصول على المشاريع و التطوير، وتتعرض باستمرار للتهديد من قبل المستوطنين، مما يجعل سكان هذه المناطق غير قادرين على تطوير مستقبلهم الاقتصادي و المادي وزيادة دخلهم. 
فمنذ عام ٤٧٩١ عانت هذه المناطق من المنع من البناء، والتوسع والعمل، في الوقت الـذي كان سكان بادية القدس والأغوار يثابرون باستمرار لكسب لقمة عيشهم من قطعان الماشية التي يملكونها، غير أن سياسات الاحتلال والتخريب الإسرائيلي ومهاجمة قطعانهم بعنف تسبب في تناقص تلك القطعان التي يعتمدون عليها بمعيشتهم. مما أدى إلى شيوع الفقر في هـذه المجتمعات، بحيث وصلت نسبة البطالة إلى ٠٦ ٪ .
و قال السيد عيد الجهالين: إن إطلاق مرفق إقليمي لبسترة حليب الماعز سيعزز قدرة المجتمعات البدوية على خلق مصادر للدخل من قطعان الماعز، بالضافة لتعزيز ثقافتهم التقليدية في الصحراء، ومواجهة القيود السياسية الإقليمية؛ حيث ستقوم منشأة البسترة بشراء الحليب البدوي المنتج من المجتمع المحلي، ومعالجته وإنتاج منتجات الألبان الثانوية (الجبن بشكل أساسي)، وتوريدها للبيع بالتجزئة لاحقا لزوار المنطقة، وكذلك المتاجر الموجودة في مناطق السلطة الفلسطينية.
وعبر السيد أبو دياب مدير مؤسسة الملتقي المدني عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية باعتبار أن المشروع يضيف دعما مستداما تزداد الحاجه اليه في منطقة بادية القدس والأغوار ، مضيفا أن المؤسسة ستقوم بالإشراف على إدارة العملية، إيمانا بأهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع ودعم الأقليات والمناطق المهمشة، حيث ستقوم بمتابعة عمليات الشراء ضمن الأصول، وتقييم المشروع من النواحي جميعها،
وأكد انه ضمن المشروع، ستتم إعادة الأرباح جميعها إلى المجتمعات البدوية.
ويهدف المشروع كذلك إلى حماية مصادر الدخل وزيادتها، و توفير فرص العمل لمجتمعات بدو بادية القدس والأغوار، بالإضافة إلى تعزيز الثقافة البدوية التقليدية والرفاهية في الصحراء، حيث سيخلق المشروع آلية مالية مستدامة للدخل، من خلال زيادة قدرة العائلات على بيع حليبهم بكميات غير محدودة، وبالتالي خلق مصادر لزيادة الدخل المادي اللازم للعائلات التي لديها قطعان صغيرة، وتوفير منشأة بسترة مركزية مطلوبة للتسويق المركزي، علما بأنها غير متوفرة حاليا للبدو.

Loading...