الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الكيلة: السكري هو المسبب الرابع للوفاة في فلسطين

وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة
وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة

 قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن مرض السكري هو المسبب الرابع للوفاة في العالم وعلى مستوى فلسطين.

وبينت أن آخر مسح متدرج للأمراض غير السارية والذي تم إنجازه في العام 2022، أن نسبة الإصابة بمرض السكري للفئة العمرية 40-69 عاماً في فلسطين بلغت 20.8% من إجمالي الأفراد، 22.3% في الضفة الغربية و 18.3% في قطاع غزة، وتبلغ نسبة انتشاره بين الإناث أعلى من الرجال،

وأظهر المسح أن نسبة الإصابة بمرض السكري بين الإناث للفئة العمرية 40-69 عاماً في فلسطين حوالي 24.3% وللذكور كانت 17.3%، ومرض السكري يسبب ما يقارب من 10.6% من مسببات الوفاة في فلسطين حسب تقرير وزارة الصحة للعام 2021.

وقالت الكيلة، يشكل مرض السكري عبئاً ثقيلاً على كاهل الدولة والمجتمع، ويتطلب رعايةً وعنايةً تبدأ منذ لحظة الإصابة وتستمر مدى الحياة. ومثل هذا النوع من الرعاية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقدم للمريض إلا من خلال الشراكة الفعالة بين كافة مقدمي الخدمات الصحية والمؤسسات الوطنية والدولية.

وأضافت: نبذل كل جهد ممكن من أجل تطوير بمستوى خدماتنا إلى المعايير العالمية، بالشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية، الذين نعمل معهم يداً بيد من أجل تقديم الرعاية الطبية التي تليق بأبناء شعبنا الصامد.

وأشات إلى أن وزارة الصحة من خلال 495 عيادة ثابتة ومتنقلة بالإضافة الى خمس مراكز تخصصية لمرضى السكري، الخدمات الوقائية والعلاجية لمرض السكري ومضاعفاته، بالإضافة إلى التقصي عن مختلف الأمراض غير السارية، بما فيها مرض السكري، لكل المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، والتقصي المبكرعن إعتلال الشبكية والقدم السكرية وعلاجها للوقاية من بتر القدم .

Loading...